الرئيسية اخبار الجديد الوفا يعلن انخفاض أسعار البوتان في السوق المغربية

الوفا يعلن انخفاض أسعار البوتان في السوق المغربية

كتبه كتب في 19 يناير 2014 - 6:53 م

wafa

الجديد.كوم

19.01.2014

كشف محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، عن انخفاض هَم أسعار البوتان في السوق المغربية إلى 955 درهم للطن الواحد.

وقال الوفا، في تصريح لهسبريس، مستبشرا “اليوم هناك خبر عظيم، وهو خبر سار يهم انخفاض سعر البوتان إلى ما دون 1000 درهم للطن الواحد، وتحديدا 955 درهم”.

وأكد الوزير ذاته أن “رفع الدعم عن الوقود الممتاز والفيول، وإخضاعه بشكل كلي لنظام المقايسة، لن يكون له تأثير يذكر على أسعار الخدمات أو المنتجات”.

واسترسل “الجميع يعلم أن الغازوال هو الأكثر شيوعا في الاستعمال اليومي، لذا ارتأينا عدم رفع الدعم عنه بشكل كلي”، مضيفا أن الحكومة ستواصل دعم مادة الغازوال في حدود 2.15 درهم للتر الواحد، قبل تخفيضه إلى 1.70 درهم يوم 16 أبريل المقبل”.

وتابع الوزير “سيخفض هذا الدعم أيضا إلى 1.25 درهم، قبل أن يستقر في حدود 0.80 درهم للتر الواحد مع حلول 16 أكتوبر 2014.

ولفت الوفا إلى أن “قرار رفع الدعم عن البنزين والفيول تم بمعرفة كل من وزراء المالية، والطاقة، والوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة”.

وأوضح المتحدث “لا يمكن تصور اتخاذ مثل هذه القرارات بمعزل عن باقي مكونات الحكومة، خصوصا المعنية منها”، مردفا أن “وزير الاقتصاد معني مباشر بالموضوع، والقرار اتخذ بشكل جماعي بعد استشارة الخبراء في المجال الذين استعرضوا كافة السيناريوهات المحتملة”.

وبخصوص احتمال تأثير القرار الحكومي بتقليص الدعم المخصص للغازوال، أجاب الوفا بالقول “نحن لا نقوم بعمل عشوائي، فكل القرارات الحكومية التي تهم كافة الجوانب خاصة الحيوية منها، تكون محط دراسة معمقة تبعا لمقاربة علمية، ويتم اتخاذها وفق معطيات آنية”.

الوزير أضاف “نحن جد متفائلون، إذ نتوقع استقرار أسعار النفط في السوق الدولية”، مشيرا إلى أن “أسعار البترول في هذه الفترة من السنة، التي تعرف انخفاضا في درجات الحرارة في الدول الغربية، لم يصاحبه أي ارتفاع في أسعار هذه المادة الحيوية، وهذا يعتبر أمرا إيجابيا في حد ذاته”.

وجدير بالذكر أن الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، أعلنت قبل يومين عن تخفيض سعر الفيول وال رقم 2 ، مع الإبقاء على سعري الغازوال والبنزين الممتاز دون تغيير.

وقالت الوزارة إن سعر الفيول وال رقم 2 سينخفض بـ 132.21 درهم للطن (4944.42 درهم للطن)، في حين يشهد سعرا الغازوال والبنزين الممتاز استقرارا؛ 8.54 درهم للتر الواحد، و 12.02 درهم للتر الواحد على التوالي.

مشاركة