الرئيسية ضيف الجديد محمد علي بوكمة:”الله يجيب غير اللي يفهمنا”

محمد علي بوكمة:”الله يجيب غير اللي يفهمنا”

كتبه كتب في 5 يناير 2014 - 4:52 م
ضيف الجديد مشاركة

 

boukemma

الجديد.كوم / شامة  أولحسين

 

محمد علي بوكمة مقدم برامج تلفزية ، شاب مغربي راكم تجربته الصحفية والتلفزيونية بين شركات الإنتاج  قبل أن يلتحق بالقناة الثانية المغربية  ليصقل من ثم موهبته بقناة الجزيرة للأطفال.

 اليوم يعود للقناة الثانية مجددا بعيدا عن برامج الأطفال ليتقصى أفكار وآمال الشباب المغربي.

في هذا الحوار مع موقع “الجديد.كوم” نتعرف على البرنامج الجديد “واش فهمتونا” الذي يلتقي به المشاهد قريبا.

 

  • “واش فهمتونا” برنامج جديد على القناة الثانية :أولا عرفنا بالبرنامج وكيف انطلقت الفكرة؟

طُلب من القناة في دفتر التحملات إنتاج برنامج حواري موجه للمراهقين، فجاءت فكرة البرنامج بطريقة مبتكرة ترتكز على فتح النقاش مع المراهقين عبر قنوات مواقع التواصل الاجتماعي، ليقترحوا بأنفسهم المواضيع الراغبين هم في مناقشتها، كون هذه الشريحة تعاني دائما من عدم الفهم من طرف الآخر، و لم تفتح لهم قنوات للتعبير عن أفكارهم و وجهات نظرهم حول مواضيع يعيشونها يوميا، أو تهمهم بشكل ما.  ثم نقوم عن طريق البرنامج بنقل عصارة هذا النقاش إلى حلقة مصورة. حيث نقوم بانتقاء شباب من كل ثانوية نزورها لنصور فيها نقاشا معهم. حيث يتناولون الموضوع فيما بينهم ليوضحو وجهة نظرهم حتى تصير مفهومة. فيكون الموضوع موضوعهم، و النقاش نقاشهم، و دورنا هو مصاحبتهم في هذا النقاش. في الجزء الأخير من البرنامج يتدخل مدرب في التطوير الذاتي لتسطير أهم النقاط التي جاء بها النقاش حتى تعم الفائدة. واش فهمتونا؟

  • البرنامج يتطلب التنقل من مدينة لأخرى .فكيف تشتغلون على البرنامج؟

يعمل فريق البرنامج بالتنسيق مع وزارة التربية الوطنية و نيابات التعليم في جميع المدن المغربية و ذلك لإشراك أكبر عدد من الشباب من كل ربوع المملكة

  • ما أصل تسمية “واش فهمتونا”؟

بحثنا عن عنوان رنان، يشبه البرنامج و روحه، و يعكس حالة الشباب الراغبين في التعبير و الغير مفهومين. و بحثنا عن عبارة سلسة بسيطة، سهلة الحفظ، يستعملها الجميع، واش فهمتيني؟ واش فهمتونا؟

  • ما هي المواضيع التي شرعتم في الإشتغال عليها ؟

اقترح الشباب على صفحة البرنامج على الفيسبوك، و كذا الشباب الذين زرناهم و انتقيناهم في الثانويات مواضيع متعددة كالتوجيه الدراسي و علاقتهم بالوالدين، و مفهوم المسؤولية بالنسبة لهم، و إدمانهم على الإنترنيت، و علاقتهم بالأستاذ، ومفهوم الصداقة و أرادو الحديث عن الإعلام و عن السياسة وغيرها الكثير الكثير. غير أن نظرتهم لهذه المواضيع مختلفة عن نظرتنا نحن. و تستحق الانتباه و الفهم و التحليل.

  • ما هو هدف البرنامج ؟

الهدف بسيط و لكنه يحمل أهدافا بين السطور. أن نفتح منبرا إعلاميا للمراهقين يعبرون من خلاله عن وجهات نظرهم في مواضيع ظل الكبار ينوبون عنهم في مناقشتها و التنظير بإسمهم فيها. و بالإستماع إليهم نقوم بمحاولة لإيصال صوتهم لمن يعنيه الأمر. و هذا سبب طرحهم السؤال عنوان البرنامج. واش فهمتونا؟

 

1012024_10151578439863964_382106724_n

  • كيف تم اختيارك للبرنامج؟

لقد رغبت دائما في تقديم هذا النوع من البرامج، و عملت على البرامج التفاعلية و الحوارية خلال تجربتي في قطر. فاقترحت فكرة البرنامج انطلاقا مما جاء في دفتر التحملات حيث لاقت استحسان مدراء القناة، وصورت بعد ذلك حلقة نموذجية تم من خلالها قبوال البرنامج رسميا و تكليفي بتحضيره و تقديمه.

  • الإنتقال من الإشتغال على برامج الأطفال إلى برامج شبابية .كيف وجدت الأمر ؟

الاشتغال على برامج الأطفال أصعب مما قد يعتقد البعض، و قد عملت في قناة متخصصة في برامج الأطفال لمدة سبع سنوات، قدمت فيها أجناسا مختلفة من البرامج مسابقات فنية و ثقافية، برامج تفاعلية  و حوارية و برامج مغامرات. و كل هذه البرامج تتطلب تحضيرا جادا لمراعاة كل صغيرة تقدم للطفل. التعامل مع الشباب أيسر بكثير، و ظروف التصوير تتم في أحسن الأحوال، و أتعلم الكثير من كل شابة أو شاب ألتقيه. وهذه تجربة جديدة في مسيرتي أتمنى أن أتوفق فيها

  • ما رأيك في  الشباب المغربي اليوم ؟

الشباب المغربي خلاق و مبدع و متميز، و لا يشبه بأي شكل من الأشكال الصورة النمطية التي يراه بها الآخر. أن نحكم عليهم أحكاما قيمية شيء، و أن ننصت لهم و لأفكارهم و آراءهم و تحليلهم لأمور حياتية قد تجعلنا ندرك أنهم يكبرون أسرع مما نعتقد، و قد نفكر في تغيير أسلوب تعاملنا معهم

قد يسلط الإعلام الضوء على الشباب الموهوب الذي يخطف الأضواء في برامج المسابقات العربية، أو المحافل الرياضية. لكن شبابا آخر يعمل في الخفاء لجمع تبرعات لأطفال القرى النائية التي تنقطع عن العالم في موسم المطر. أو شباب ينتقدون واقعا يؤلمهم و لا يعجبهم عن طريق مقاطع فيديو على اليوتوب و الأمثلة كثيرة. الله يجيب غير اللي يفهمنا .

 

 

ali

 موقع:  الجديد.كوم

 

مشاركة