الرئيسية اخبار الجديد منظمة الصحة العالمية تدرس خفض توصيتها بالنسبة للسكر إلى النصف

منظمة الصحة العالمية تدرس خفض توصيتها بالنسبة للسكر إلى النصف

كتبه كتب في 30 ديسمبر 2013 - 7:44 م

taws

الجديد.كوم

30.12.2013

تدرس منظمة الصحة العالمية خفض التوصية الخاصة بتناول 10 ملاعق من السكر يومياً كحد أقصى لتكون 5 ملاعق صغيرة فقط، بسبب مخاوف من ارتباط السكر بأمراض القلب والسمنة وتسوس الأسنان.

ويمكن أن يؤثر هذا القرار الذي تدرسه المنظمة ويحتمل أن يصدر خلال الأشهر المقبلة على كثير من الصناعات الغذائية، خاصة مشروبات الصودا والكولا.

وقال فيليب جيمس رئيس الرابطة الدولية لدراسة السمنة لصحيفة “دايلي ميل”: “إن صناعة المواد الغذائية تبذل كل ما في وسعها لتقويض هذا القرار”.

ويمكن لعلبة كولا واحدة أن تحتوي على 10 ملاعق صغيرة من السكر، بينما تحتوي قطعة شوكولا واحدة من نوع “مارس” على 5 ملاعق سكر، ويصل محتوى السكر في بعض الوجبات الجاهزة إلى 8 ملاعق، ويمكن أن تقلل التوصية الجديدة من جماهيرية هذه الأطعمة!

ويبلغ متوسط ما يتناوله البريطاني يومياً حوالي 12 ملعقة سكر، وقد وجدت الأبحاث الحديثة أن بعض من يعيشون في الدول الصناعية يتناولون حوالي 46 ملعقة سكر يومياً!

وتشير المبادئ التوجيهية المقترحة كي تتبناها منظمة الصحة العالمية إلى خفض التوصية الخاصة بتناول السكر من 10 إلى 5 ملاعق صغيرة يومياً، سواء كان ذلك من سكر الفاكهة أو النشا.

وقال البروفيسور شريناث ريدي أستاذ أمراض القلب في جامعة هارفارد وعضو منظمة الصحة العالمية: “أتفق مع التوصية للحد من السكر إلى 5 بالمائة، فهناك أدلة متزايدة ودامغة على أن استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر واستهلاك السكر بشكل عام يرتبط بأمراض السمنة والسكري وحتى أمراض القلب والشرايين”.

وتمت مناقشة الاقتراح منذ أشهر في اجتماعات منظمة الصحة العالمية بعد دراسة أجرتها البروفيسورة باولا موينيهان الخبيرة في مجال التغذية وصحة الفم والأسنان في جامعة نيوكاسل.

وقال البروفيسور ريدي: “جزء من المشكلة أن الأطعمة والمشروبات السكرية الآن جزء من النظام الغذائي للناس في الدول الصناعية”.

مشاركة