الرئيسية اخبار الجديد 7 وسائل طبيعية لعلاج آلام الظهر

7 وسائل طبيعية لعلاج آلام الظهر

كتبه كتب في 16 ديسمبر 2013 - 3:40 م

dahr

الجديد.كوم

16.12.2013

يلجأ كثير من الناس إلى مسكنات مثل الأسبرين والأيبوبروفين ومضادات الالتهاب لتخفيف آلام الظهر، ورغم أن هذه الأدوية قد تكون فعالة، إلا أنها تسبب قرحة المعدة. وتعتبر آلام أسفل الظهر شائعة، حيث يقدّر أن 80 بالمائة من الناس يعانونها ولو مرة في مرحلة ما من مراحل الحياة. أفضل طريقة لتخفيف هذه الآلام هي مساعدة الجسم على شفاء نفسه من خلال الوسائل الطبيعية.

من أهم الوسائل الطبيعية التي تساعد الجسم على التخلص من آلام أسفل الظهر النظام الغذائي، والمكملات الغذائية، وحركة وأداء الجسم، وممارسة الرياضة.

تتعدد أسباب آلام أسفل الظهر ما بين تغيرات في شكل العمود الفقري، والإصابات، ورفع أحمال غير مناسبة، وضعف في ميكانيكا الحركة، والإفراط في بعض الأدوية والعلاجات.

وقد تضمن كتاب “الدليل الكامل إلى العلاجات الطبيعية” لمؤلفه كريستل فيلدر 7 توصيات للحد من آلام الظهر وعلاجها:

تحسين النظام الغذائي. يجب الامتناع عن تناول الكحول، وتقليل تناول الكافيين  والأطعمة السكرية والغنية بالدهون، وتناول الأطعمة الكاملة الغنية بالمعادن والألياف، وتناول المزيد من الفواكه والخضروات.

الماء. عليك أن تشرب ما يحتاجه جسمك من الماء لتقليل الانكماش الذي يحدث  في الأقراص الإسفنجية في الظهر، وهو انكماش طبيعي يحدث مع التقدم في العمر ويؤدي إلى الألم. كذلك عليك التنبه إلى أن الكافيين  يسبب الجفاف، ويجب تناول حوالي 3 لتر من الماء يومياً.

المسكنات الطبيعية. على عكس الأدوية لا تؤثر المسكنات الطبيعية على المعدة، ويوصي الخبراء بتناول الكركم لأنه يحتوي مضادات للأكسدة وللالتهابات، أو أية مسكنات طبيعية أخرى.

الزنجبيل. غلي الزنجبيل الطازج في ماء ساخن ثم شربه من أفضل علاجات آلام الظهر.

فيتامينات ب. ينصح أيضاً بتناول مجموعة فيتامين ب1 وب2 وب6 وب12، لأنها تساعد على استرخاء العضلات وتقليل آلام الأعصاب.

أوميغا3. عليك أن تكثر من تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميغا3 مثل زيت الزيتون وأسماك السلمون والمكاريل، وتناول مكملات زيت السمك.

العلاجات البديلة. تم الاعتراف بنجاح مجموعة من العلاجات البديلة في تخفيف وإزالة آلام أسفل الظهر، ومنها التدليك، خاصة باستخدام زيوت الخزامى والنعناع وإكليل الجبل، والوخز بالإبر، واليوغا. تساعد العلاجات البديلة على الإفراج عن الأندروفين وزيادة الدورة الدموية، ما يساعد على شفاء الجسم لنفسه.

مشاركة