الرئيسية اخبار الجديد انطلاق مهرجان مراكش الدولي للافلام و15 فيلما عالميا تتنافس على جوائزه

انطلاق مهرجان مراكش الدولي للافلام و15 فيلما عالميا تتنافس على جوائزه

كتبه كتب في 29 نوفمبر 2013 - 10:04 ص

festiv

الجديد.كوم

29.11.2013

تنطلق هنا اليوم فعاليات الدورة ال13 لمهرجان مراكش الدولي للافلام ويتنافس على جوائزه 15 فيلما سينمائيا تمثل تجارب ومدارس سينمائية مختلفة من القارات الخمس بحضور نجوم الفن السابع ومشاهير الإبداع والفن في العالم.
ويقود لجنة تحكيم دورة هذه السنة المخرج الامريكي مارتن سكورسيزي بعضوية المخرج والسيناريست والمنتج الألماني من أصول تركية فاتح أكين والممثلة الامريكية بتريسيا كلاركسون والممثلة الفرنسية ماريون كوتيار والمخرج والسيناريست والمنتج المكسيكي أمات إسكلنتي والممثل الإيراني كولشيفت فرحاني والمخرج والسيناريست والمنتج الهندي أنوراغ كاشياب والمخرجة والسيناريست والمنتجة المغربية نرجس النجار والمخرج والسيناريست والمنتج الكوري الجنوبي برك شان-ووك والمخرج والسيناريست والكاتب الايطالي باولو سورنتينو.
ويخوض التنافس على النجمة الذهبية وهي الجائزة الكبرى للمهرجان الفيلم الياباني (مرة أخرى) و(باد هير) من فنزويلا و(بلو روين) من الولايات المتحدة و(هانغ جونغ جو) من كوريا الجنوبية و(هوتيل) من السويد والفيلم البريطاني (الآن.. هذه حياتي) و(إيدا) من بولندا و(لامارش) من فرنسا و(ميدياس) من الولايات المتحدة وايطاليا والمكسيك.
وتشمل القائمة المتنافسة على الجائزة الكبرى ايضا أفلام (ذي غامبلر) من ليتوانيا و(المسبح) من كوبا وفنزويلا و(ذو ويشفول ثينكرز) من اسبانيا و(عاشت الحرية) من إيطاليا إضافة الى فيلمين مغربيين (حمى) بإنتاج مشترك مع فرنسا و(خونة) وهو إنتاج مشترك كذلك مع الولايات المتحدة الامريكية.
وسيتم في هذه الدورة الاحتفاء بسينما البلدان الإسكندنافية التي حاز الفن السابع فيها جائزة التحكيم لمهرجان مراكش سنة 2012 من خلال الفيلم الدانماركي (هيجاكينغ) لتوبياس ليندولم وكذلك جائزة التمثيل لأفضل دور رجالي وذلك بحضور وفد مهم من الممثلين والمخرجين والمنتجين يترأسه المخرج السويدي بيل أوغست الحاصل مرتين على السعفة الذهبية في مهرجان (كان) عن فيلميه (بيل لو كونكيران) و(ذو بيست إنتونشينز).
وسيقوم المهرجان الذي تستمر فعالياته حتى السابع من ديسمبر المقبل بتكريم النجمة السينمائية العالمية شارون ستون وسيقوم بعرض أكثر من 110 افلام خارج المسابقة الرسمية بما يعكس تنوع التجارب والرؤى في الإبداع السينمائي العالمي من 23 دولة.
ويتضمن البرنامج عرض أربعة أفلام مغربية إضافة الى مسابقة جائزة المهرجان للأفلام القصيرة والتي يترأس لجنة تحكيمها المخرج المغربي نورالدين الخماري.
ويعد مهرجان مراكش الدولي للافلام أحد المواعيد السنوية الدولية للفن السابع التي وضعت بصمة بقوة على الأجندة الزمنية للسينما العالمية بالتجربة التي راكمها المهرجان في استقطاب نجوم هوليود وبوليوود وأساطين الاخراج وصناع السينما من القارات الخمس.
يذكر أن النجمة الذهبية للدورة السابقة فاز بها فيلم (الهجوم) للمخرج زياد الدويري في إطار تجربة إنتاج مشترك لبناني – قطري – مصري – فرنسي – بلجيكي.

مشاركة