الرئيسية اخبار الجديد مؤسسة مقاربات تعقد مؤتمرها شهر ماي المقبل

مؤسسة مقاربات تعقد مؤتمرها شهر ماي المقبل

كتبه كتب في 12 يناير 2021 - 10:21 م

الجديد نيوز –م-ج-ن – فاس

حددت مؤسسة «مقاربات للصناعات الثقافية والنشر» يومي 28 و 29 ماي المقبل، موعدا لمؤتمرها السنوي الدولي الذي سينعقد بفاس في موضوع «العلوم الإنسانية والاجتماعية والبناء الحضاري والثقافي».
وتشير ورقة المؤتمر الى أن طبيعة العلاقة بين العلوم الاجتماعية والإنسانية والبناء الحضاري والثقافي تطرح مجموعة من الإشكالات والقضايا والأسئلة من قبيل «لماذا تتطور وتزدهر العلوم الاجتماعية والإنسانية في أزمنة الغمم والأزمات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية؟ إلى أي حد يمكن اعتبار هذه العلوم استجابة لنداء الروح الإنسانية المشتركة في أزمنة انكسارها، هل تمتلك العلاقة بين العلوم الإنسانية والاجتماعية والبناء الحضاري والثقافي أسرار تفسير الدعوة إلى إعادة النظر في المنظورات الفكرية التي ترى أن البنى الذهنية، تابعة للبنى التحتية المادية، على اعتبار ان شهادات التاريخ البشري تثبت حقيقة ازدهار العلوم عامة والعلوم الاجتماعية والإنسانية تحديدا في أزمنة التردي الاقتصادي والاجتماعي والسياسي؟».
كما يسائل المؤتمر الدور الذي تؤديه الترجمة في نقل هذه العلوم من ثقافة الى أخرى، وأهمية ذلك النقل في الحوار الثقافي والتداول الحضاري بين الشعوب والامم ويمحص دور العلوم الاجتماعية والإنسانية في حركة التحرر الوطني العالمية والعربية، من خلال إعادة طرح مسألة أهمية وضرورة الثورة الثقافية.
وفي الفضاء العربي الاسلامي، سيقارب المشاركون مدى إسهام العلوم الاجتماعية والإنسانية في تفسير العلل العميقة للتخلف الاجتماعي، وتشكيل مرجعية نظرية مكتملة للتغيير والإصلاح والتحديث ليطرحوا سؤالا مباشرا: «لماذا لم تحقق العلوم الاجتماعية والإنسانية بالعالم العربي التأثير الإيجابي في العقلية العربية وتخلصها من آفة الجهل البسيط والمركب والأمية الأبجدية والثقافية؟».

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك رد