الرئيسية اخبار الجديد كومندو مدرب من الانفصاليين انتحل صفة قوات الأمن وخرب منازل المواطنين بمدينة العيون المغربية والتحقيق مع مستشار ببلدية القنيطرة على خلفية اختطاف طفل ومقتله

كومندو مدرب من الانفصاليين انتحل صفة قوات الأمن وخرب منازل المواطنين بمدينة العيون المغربية والتحقيق مع مستشار ببلدية القنيطرة على خلفية اختطاف طفل ومقتله

كتبه كتب في 21 أكتوبر 2013 - 11:47 م

 

5976071-8909830

 

الجديد.كوم

اليكم اهم العناوين البارزة لصحف اليوم الثلاثاء 22 اكتوبر 2013

التحقيق مع مستشار ببلدية القنيطرة على خلفية اختطاف طفل ومقتله

تناولت “الأخبار” في أحد مواضيع صفحتها الأولى تداعيات قضية الطفل حسام الريوي، البالغ من العمر 13 سنة، والذي عثر على جثته، مؤخرا، بجانب واد سبو، بعد اختطافه من قبل مجهولين قرب منزله الكائن بـ”عرصة القاضي”، لمدة أكثر من أسبوع، إلى أن  وجد  مقتولا على ضفة النهر.

فتحت عنوان “التحقيق مع مستشار ببلدية القنيطرة على خلفية اختطاف طفل ومقتله”، أوضحت الصحيفة أن المصالح الأمنية بمدينة القنيطرة مازالت تباشر تحقيقاتها بخصوص هذه القضية، وأكدت مصادر مطلعة، أن من بين الذين استهدفتهم هذه التحقيقات مستشار جماعي ببلدية القنيطرة، تم استدعاؤه من طرف الضابطة القضائية.

كما جاء في باقي العناوين “مقاتلو الجيش الحر والإخوة دالتون وقراصنة الأنونيموس يظهرون بأكادير”، و”روس يعيد الزجاجات الحارقة وأعمال الشغب إلى العيون”، و”موقع ماروك إكسبو الإلكتروني يكلف 57 مليون سنتيم”، و”مصرع شخص وإصابة اثنين آخرين بعيارات نارية بإقليم العرائش”، و”قاضي التحقيق ينهي تحقيقاته الأولية بالاستماع إلى عمدة مراكش السابق في ملف شركة سيتي وان”، “1200 مغربي يقاتلون بشار الأسد تحت راية تنظيم القاعدة”.

الأحرار يتساءلون عن إقصاء طالبي علمي من الاستوزار

علمت “الصباح” من مصدر مطلع، أن رشيد طالبي علمي، رئيس جهة طنجة تطوان، الذي غاب اسمه عن الفريق الحكومي التجمعي في حكومة بنكيران2، يتردد في تولي منصب رئاسة مجلس النواب، خلفا للاستقلالي كريم غلاب.

وكان عبدالإله بنكيران، رئيس الحكومة، وصلاح الدين مزوار، رئيس التجمع الوطني للأحرار، اتفقا أثناء المشاورات على إسناد رئاسة مجلس النواب إلى حزب “الحمامة”، بموافقة امحند العنصر، الأمين العام  لحزب الحركة الشعبية، ونبيل بنعبد الله، الأمين العاملحزب التقدم والاشتراكية.

وقال مصدر تجمعي مطلع إن “طالبي علمي كان إلى حدود اليومين الأخيرين من المفاوضات ضمن تشكيلة حكومة بنكيران2، قبل أن يطير اسمه…”.

كما جاء في باقي العناوين “زوج قتل زوجته داخل محكمة بالجديدة”، و”بنكيران يفرض ضرائب جديدة على مواد أساسية”، و”حبس مفتش شرطة بالرباط بتهمة حيازة مخدرات”.

حارس ضيعة يرتكب “مجزرة” بالرصاص الحي بنواحي العرائش

أفادت “المساء” من جهتها، أن الجماعة القروية خميس الساحل بالقرب من مدينة العرائش،عاشت تفاصيل “مجزرة” دامية تسبب فيها حارس ضيعة فلاحية، قام بإطلاق الرصاص الحي من بندقية صيد  على 4 أشخاص اشتبه في كونهم لصوصا، مما أدى إلى وفاة  أحدهم وإصابة اثنين بجروح خطيرة.

كما تناولت الصحيفة مواضيع أخرى منها “تارجيست تحتج في أحد الغضب وقوات الأمن  تحاصر المدينة”، و”قياديو البيجيدي  يجلدون بنكيران بسبب تهجمه على الفريق البرلماني”، و”تجدد المناوشات بالعيون بين الأمن والانفصاليين والولاية تنفي مداهمة المنازل”، و”شركة صينية تكشف احتياطيا كبيرا للغاز في المغرب والحكومة تلتزم الصمت”، و”مدرسة إسرائلية تكون مغاربة ليصبحوا قياديين في بلدهم”.

ميزانية 2014.. شدوا أحزمتكم

خصصت “أخبار اليوم” الجزء الرئيسي من صفحتها الأولى إلى ما جاء به مشروع قانون المالية 2014.

فتحت عنوان “ميزانية 2014.. بنكيران يقول لكم: شدوا أحزمتكم!”، كتبت اليومية أن حكومة عبد الإله بنكيران الثانية اختارت مقاربة تقشفية في إعداد مشروع قانون مالية 2014، إذ ينتظر أن تتحكم الحكومة، حسب تفاصيل المشروع الذي وضع، يوم أمس الاثنين، بالبرلمان، في نفقات الدولة، التي لن تزيد إلا بنسبة 0.05 في المائة عن سنة 2013، وتخفض نفقات الاستثمار بأزيد من 9.4 ملايير درهم.

كما جاء في باقي العناوين “هذا هو الثمن الذي دفعه المغرب للخروج من اللائحة السوداء لـ (جي. أ. إف. إ)، و”قيادة البيجيدي تتهم بنكيران بإساءة استعمال التفويض الذي منح له لإدارة مفاوضات الحكومة 2″، و”خلاف بين وزارة المالية ووزارة التجهيز حول إلغاء ضريبة الرمال”.

الانفصاليون يعتدون على القوات العمومية ويخربون الممتلكات العامة والخاصة

اهتمت “الأحداث المغربية” بأعمال الشغب التي تعرفها مدينة العيون.

فتحت عنوان “الانفصاليون يعتدون على القوات العمومية ويخربون الممتلكات العامة والخاصة”، ذكرت اليومية أن كومندو مدرب من الانفصاليين انتحل صفة قوات الأمن وخرب منازل المواطنين بالعيون، مشيرة إلى وجود مخطط محبوك داخل مخيم الرابوني ينفذ بإتقان من طرف انفصاليين بالمدينة.

وعنونت باقي مواد الصفحة بـ “الاستماع إلى عناصر من القوات المساعدة في قضية مركب للمخدرات”، و”الحكومة تنفي سعي ابن كيران إلى التوافق مع المعارضة حول التنصيب البرلماني”، و”قيادة البيجيدي نادمة على تفويض ابن كيران وحده صلاحية التفاوض لتشكيل الحكومة”، و”مسيرة تنكرية ساخرة بالحمير وصواريخ بشار الأسد في انزكان”، و”مهاجرون سريون يحرقون مخيما للنيجيريين بوجدة”.

مشاركة