الرئيسية اخبار الجديد الباحث المغربي جلال المودن يوقع البناء المقاصدي للأخلاقيات الطبية بمعرض الكتاب

الباحث المغربي جلال المودن يوقع البناء المقاصدي للأخلاقيات الطبية بمعرض الكتاب

كتبه كتب في 9 فبراير 2020 - 12:27 م

 

 

الجديد نيوز

صدر حديثا للمذيع والكاتب الباحث، جلال المودن، مؤلف جديد تحت عنوان البناء المقاصدي للأخلاقيات الطبية، الذي يوقعه بمعرض الكتاب الدولي بالدار البيضاء، يومي 13 و15 فبراير في رواق مؤسسة «عقول الثقافة للنشر والتوزيع».

الكتاب يناقش الأساس الفلسفي الذي تقوم عليه الأخلاقيات الطبية الغربية، ويناقش الآثار المترتبة على استعمال التقنية وبحوث الهندسة الوراثية والبيولوجيا على الحياة الإنسانية، والتي أضحت تهدد كينونة الإنسان وطبيعته الداخلية. ويقترح المؤلف تبني تصور فلسفة التشريع الإسلامي القائمة على حفظ الكليات الخمس؛ حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال، بديلا للأخلاقيات الغربية.

ويقدم الكتاب، وهو جزء من أطروحة الدكتوراة مزيدة ومنقحة، رؤية رصينة لمفهوم الدين بالنظر إلى غاية الدين المتمثلة في حفظ الفطرة والأخلاق، في حين أن غاية حفظ النفس والعقل والنسل والمال هي حفظ الكرامة الإنسانية.

وحسب جلال المودن، فإن الحاجة اليوم ماسة إلى إعادة النظر في الأساس الفلسفي الذي تقوم عليه الأخلاقيات الطبية الغربية لكبح جماح تغول التقنية، حفظا لكيان الإنسان وطبيعته الداخلية.

تجدر الإشارة إلى أن جلال المودن مدرب متخصص في البرمجة اللغوية العصبية، وأيضا، في الإرشاد الأسري والتربوي، إلى جانب كونه رائدا في الفراسة وقراءة لغة الجسد، وهو حاصل على ماستر الطب التكميلي، وماستر العلاج
باليوغا، وماستر ثان حول الاجتهاد والتجديد والتواصل الحضاري تحت عنوان: «الطب النبوي تأصيله»، ثم دكتوراة تحت عنوان: «القواعد الأصولية وتطبيقاتها في الأحكام والنوازل الطبية».

ولجلال المودن العديد من المؤلفات، بينها «نظرية الأحلام بين فرويد وكارل ليونج وإريك فروم»، وكتاب «العلاج الروحي: الصلاة واليوغا دراسة مقارنة»… وهو مذيع قدم العديد من البرامج على الإذاعات، بينها «قبسات من الطب النبوي» و«صحة وراحة البال»، وبرنامجا «نور الحكمة» و«خير وسلام لتفسير الأحلام»، اللذان يبثان على إذاعة «إم إف إم» منذ عام 2015 إلى الآن.