الرئيسية اخبار الجديد قافلة العلوم في نسختها الرابعة تحط الرحال بمدينة بوزان

قافلة العلوم في نسختها الرابعة تحط الرحال بمدينة بوزان

كتبه كتب في 24 يناير 2020 - 1:49 م

الجديد نيوزعبد الاله المهدبة 

أطلقت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بوزان، خلال الفترة الممتدة بين شهر أكتوبر 2019 إلى غاية متم شهر ماي 2020، قافلة العلوم في نسختها الرابعة على التوالي، هذه الأخيرة تضمنت العديد من المشاريع والبرامج المتنوعة والغنية، سواء من حيث مواضيعها أو من حيث الشركاء المتدخلين في أجرأتها أو من حيث عدد المؤسسات والتلاميذ المستفيدين منها.

تتضمن القافلة 16 مشروعا، تتوزع بين خرجات وزيارات استكشافية ميدانية، ومنتديات داخل المؤسسات التعليمية، وكذا لقاءات تواصلية مع خبراء في مجالات علمية متعددة. يفوق عدد المؤسسات المبرمجة للاستفادة بالإقليم 130 مؤسسة بمختلف الأسلاك التعليمية، العمومية منها والخصوصية، فيما عدد التلاميذ المتوقع استفادتهم من القافلة هذه السنة بلغ حوالي 8980 تلميذ وتلميذة.

توزعت الخرجات الميدانية بين زيارات للوحدات العصرية لاستخلاص زيت الزيتون، وخرجات للمنشأة المائية “سد الوحدة”، سواء كحقينة أو كمعمل لإنتاج الكهرباء أو كمختبر لمعالجة مياه السد. وقد تم كذلك برمجة زيارات لمشروع التهيئة الهيدروفلاحية للمحيط السقوي المرتبط بسد واد المخازن، ولمحطة معالجة المياه بالرباط، إضافة إلى زيارة محمية سيدي بوغابة و بعض الضيعات الفلاحية الخاصة.

تنوعت المنتديات المحلية بين مشروع “الشباب والعلم” الذي ستحتضنه ثمان ثانويات تأهيلية بشراكة مع كل من جمعية ابن الهيثم للفيزياء والكيمياء، وجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض، والجمعية المغربية لأساتذة التربية الإسلامية، وبين مشروع “منتديات العلوم بالمدارس الابتدائية ” الذي سيتفيد منه حوالي 500 تلميذ وتلميذة.

أما اللقاءات التواصلية فستهم حملة تحسيسية حول العلوم، من تأطير المهندس إدريس اللواح، سيستفيد منها حوالي 2500 تلميذ وتلميذة، إضافة إلى لقاء تواصلي مع خبير في علم الفلك، وكذا لقاء تواصلي في إطار “قافلة مثمر” المتنقلة، بدعم من المكتب الشريف للفوسفاط، والتي ستهم ست مؤسسات تعليمية.