الرئيسية اخبار الجديد إختتام الدورة التكوينية حول “التثقيف بالنظير والمهارات الحياتية” بوزان

إختتام الدورة التكوينية حول “التثقيف بالنظير والمهارات الحياتية” بوزان

كتبه كتب في 13 ديسمبر 2019 - 10:53 م

 وزان : الجديد نيوز

تنزيلا للرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم 2015 ـ 2030، خاصة المشروع المندمج رقم 9 المتعلق بالارتقاء بالعمل التربوي داخل المؤسسات التعليمية، والذي جعل من التربية على قيم المواطنة الفاعلة وفضائل السلوك المدني خيارا استراتيجيا، نظمت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان دورة تكوينية لفائدة المثقفين النظراء بالثانوية الإعدادية الإمام مالك بالمديرية الإقليمية للتربية والتكوين بوزان.

الدورة التكوينية احتضنتها الثانوية الإعدادية الإمام مالك ، وامتدت على مدى ثلاثة أيام من العاشر دجنبر إلى اليوم الثاني عشر من دجنبر للسنة الجارية 2019، واستفاد منها اثنا عشر تلميذا وتلميذة من الثانوية الإعدادية الامام مالك، واثنا عشر تلميذا وتلميذة من الثانوية التأهيلية القرطبي، من بينهم ممثلي المجلس التلاميذي بالمؤسستين و تلميذات وتلاميذ دور الطالب والطالبة و القسم الداخلي.

أشرفـ على تأطير الدورة التكوينية كل من الاستاذة نادية قدادة بصفتها مكونة في مجال مقاربة التثقيف بالنظير. و المكون في مجال التثقيف بالنظير السيد يوسف العلوي عن جمعية وايبير المغرب y-peer Maroc.

تمكن المستفيدون والمستفيدات من الدورة التكوينية والتي شملت عدة محاور:

اليوم الأول: تمحور حول مقاربة التثقيف بالنظير بحيث ثم التعريف بمقاربة التثقيف بالنظير و إيجابيات وسلبيات هاته المقاربة، و أدوار ومواصفات المثقف بالنظير و منهجية تدخله لتغيير السلوك ، كما تم التمييز بين المثقف بالنظير و مقدم المشورة ، كل هذه المحاور تم التطرق لها عبر عروض و ورشات وتقنية لعب الأدوار ، انسجم خلالها المشاركات والمشاركون بكل تفاعل ونشاط وثم تقاسم نتائج الورشات بعرضها للاستفادة منها .
اليوم الثاني خصصت اشغاله لموضوعين :
– الموضوع الأول : الصحة الإنجابية والتعفنات المنقولة جنسيا والسيدا؛
– الموضوع الثاني : خطورة تعاطي المخدرات.والإدمان عليها؛
– اليوم الثالث و الأخير خصص للمهارات الحياتية ومناهج وآليات اشتغال المثقف النظير. تمكن المشاركات والمشاركون خلال هذا اليوم من التعرف على بعض آليات التنشيط وتقنياته ودور التواصل في التثقيف بالنظير، و مهارات أخرى تخص القيادة، والتفاوض و اتخاد القرار، والاقناع، و مقاومة ضغوط الأنداد ، كما ثم تقريبهم من عدة مفاهيم كالمراهقة والصحة النفسية والتربية على المواطنة.
اختتمت الدورة التكوينية بحضور ممثلة عن مديرية الحياة المدرسية السيدة خديجة بوغطاس ،والسيدة رئيسة مصلحة الشؤون التربوية خديجة بنعبد السلام ،و السيد مدير الثانوية الإعدادية فريد بوقجة حيث ثم توزيع شواهد تقديرية لهيئة التكوين والتأطير والإشراف ،وشواهدأخرى تحفيزية للمشاركات والمشاركين من التلاميذ في جو من التفاعل والحماس والرغبة في تجريب التثقيف بالنظير وإكساب بعضهم البعض مهارات حياتية من شأنها خلق توافق مع ذواتهم ومع باقي الأفراد بكل إيجابية وموضوعية .

مشاركة

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك رد