الرئيسية اخبار الجديد أبرز عناوين الصحف اليومية الجمعة 13 دجنبر 2019

أبرز عناوين الصحف اليومية الجمعة 13 دجنبر 2019

كتبه كتب في 13 دجنبر 2019 - 3:20 م

 

 

 

 

 

 

 

 

الجديد نيوز

أبرز عناوين الصحف اليومية

المساء

• توصل عدد كبير من رجال الأمن المكلفين بالسير والجولان، خلال الأسبوع الجاري، بكاميرات مخصصة للمراقبة توثق تصرفات رجال الأمن مع السائقين المخالفين لقانون السير، إذ بدأ العمل بها بشكل فعلي في مدارات معينة. وعلمت “المساء” من مصدر جيد الاطلاع أن الكاميرات أعطيت كذلك لفرق الأبحاث والتحريات بالزي المدني، إضافة إلى الفرقة الأمنية المكلفة بأمن الملاعب ورجال الأمن بالزي المدني، الذين تعهد لهم مراقبة الشغب في المباريات الرياضية. وتعتبر هذه الخطوة هي الثانية من نوعها بعد اعتمادها من طرف جهاز الدرك، الذي يعتبر أول من سبق إلى اعتماد كاميرات توثق لحظات توقیف مخالفي حوادث السير وتحرير المخالفات في حقهم لمنع أي محاولة للارشاء من قبل المواطنين.

• استبقت وزارة الداخلية ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير دخول المرسوم المحدد لاجراءات وكيفيات منح رخص الاصلاح والتسوية والهدم حيز التنفيذ، بعد نشره في الجريدة الرسمية، ببعث تحذير صريح لرؤساء الجماعات من فتح الباب لأي تجاوزات أو انحرافات في تسليم رخص التسوية، من خلال دورية مشتركة شددت على ضرورة التقيد بالشروط المقررة في المرسوم تحت طائلة “تطبيق المقتضيات القانونية المتعلقة بالمراقبة الإدارية”. ونبهت الدورية، التي وجهت إلى ولاة الجهات والعمال ومديري الوكالات الحضرية والمفتشين الجهويين للتعمير، إلى الخصوصية التي تطبع رخص التسوية، وضرورة تحصين إجراءات منحها من الانحرافات التي قد تشوبها، مشيرة إلى أن المرسوم حدد نطاق تطبيقها والشروط الواجب استيفاؤها من أجل منحها، بعد أن ميز بين البنايات غير القانونية موضوع طلب التسوية.

الأحداث المغربية

• أعلن الاتحاد الأوروبي عن منح المغرب دعم مالي قدره 101.7 مليون يورو لمساعدته في تكثيف محاربة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر. وذكر بيان للمفوضية الأوروبية، أن هذا الدعم ، الذي يندرج في اطار الص ندوق الائتماني الأوروبي للطوارئ من أجل افريقيا، يهدف إلى “دعم جهود المغرب لمحاربة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر”. ونقل البيان عن مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع – أوليفر فاريلي قوله انه “بفضل هذه المساعدة الجديدة، نعمق شراكتنا مع المغرب لتقليص عدد المهاجرين غير الشرعيين الوافدين على طريق غرب المتوسط وتجنب تعريض الأفراد حياتهم للخطر”.

• اختتمت فعاليات الدورة الأولى للمعرض الدولي للأركان، الذي نظم بفضاءات متعددة بمدينة أكادير (7 -11 دجنبر الجاري) بموازاة مع تنظيم الدورة الخامسة للمؤتمر الدولي للأركان، وذلك بمشاركة عدد من الفاعلين الاقتصاديين في مجال إنتاج وتسويق وتثمين منتوج الأركان ومشتقاته. وتميز المعرض، الذي أقيم على مساحة مغطاة فاقت 2000 متر مربع، وبخمس ساحات رئيسية انتظمت على شكل قرى مصغرة من الأروقة والخيام التقليدية، الذي زاره 50 ألف شخص، بعرض لمنتجات 120 تعاونية، الشيء الذي مكن التعاونيات من تحقيق رقم معاملات مهم من خلال بيع 80 في المئة من منتجاتهم بفضل الإقبال الكبير للساكنة والسياح على المعرض، وفقا لإفادة الجهة المنظمة.

العلم

• وافق البنك الافريقي للتنمية على تمويل بقيمة 245 مليون يورو لفائدة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب لإنجاز برنامجه لتطوير شبكات نقل الكهرباء وكهربة العالم القروي حسب ما علم لدى البنك. وقال المدير العام للبنك الافريقي للتنمية لمنطقة شمال إفريقيا، محمد العزيزي، “إنه برنامج استراتيجي بالنسبة للمغرب. وهي عملية ذات أولوية بالنسبة للبنك”، مضيفا ان “تطوير شبكة نقل الكهرباء، سيمكن المغرب من الاستجابة للطلب على الطاقة، الذي يعرف نموا بمعدل 5 بالمئة على مدى العقد الماضي. وهذه دينامية من شأنها أن تعزز مزيج الطاقة أكثر خضرة”.

• صادق مجلس النواب على مشروع قانون المالية رقم 70.19 لسنة 2020 في قراءة ثانية بالأغلبية، خلال جلسة عمومية بمجلس النواب. وأوضح مجلس النواب، في بلاغ له، أنه وبعد التصويت على مواد المشروع كما صادقت عليها لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب والتي سبق تعديلها بمجلس المستشارين، والتصويت على المشروع برمته، قدم ممثلو الفرق والمجموعة النيابية، مداخلات لتفسير التصويت طبقا للمادة 153 من النظام الداخلي لمجلس النواب. وبهذا، يستكمل مشروع قانون المالية لسنة 2020 مسطرة دراسته بالبرلمان، وسيدخل حيز التنفيذ بعد نشره بالجريدة الرسمية.

الاتحاد الاشتراكي

• ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الأربعاء 11 دجنبر 2019م، بالقصر الملكي بالرباط، مجلسا وزاريا، تم خلاله المصادقة على مشروعي قانونين وعلى اتفاقيتين دوليتين. وهكذا، تمت المصادقة على مشروع قانون تنظيمي يقضي بتتميم القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، وعلى مشروع قانون يتعلق بمراقبة تصدير واستيراد السلع ذات الاستعمال المزدوج، مدني وعسكري، والخدمات المتصلة بها. ووفاء من المغرب بتعهداته والتزاماته الجهوية والدولية، صادق المجلس الوزاري على مشروعي اتفاقيتين دوليتين متعددة الأطراف، مدعومتين بمشروعي قانونين. ويتعلق الأمر بالاتفاقية متعددة الأطراف لتنفيذ الإجراءات المتعلقة بالاتفاقيات الضريبية لتفادي تآكل الوعاء الضريبي ونقل الأرباح، والاتفاق متعدد الأطراف بين السلطات المختصة بشأن تبادل الإقرارات الضريبية عن كل بلد”.

• قال المدعي العام لدى المحكمة الوطنية الإسبانية، خيسوس ألونسو، بمراكش، إن المملكة المغربية بلد رائد في المنطقة في مجال مكافحة الإرهاب. وأوضح ألونسو، خلال الجلسة العمومية للنيابات العامة الأعضاء في مجموعة الاتفاق الرباعي، إن “المغرب، الذي يقع في خط المواجهة، مصمم، كما إسبانيا وفرنسا وبلجيكا، على القضاء على هذه الظاهرة العالمية العابرة للحدود التي تهدد أمن واستقرار المجتمع الدولي”. وأضاف أن هناك رغبة قوية من قبل البلدان الأربعة (المغرب وفرنسا وإسبانيا وبلجيكا)، التي عانت كثيرا من هذا التهديد، لتنسيق اجراءاتها لمحاربة هذا الخطر العالمي”، مسجلا ان إحداث هذه المجموعة الرباعية لمكافحة الإرهاب هو أفضل دليل على ذلك. وقال .. “نحن، مدعوون، اليوم، أكثر من أي وقت مضى، للعمل معا على مواجهة الجريمة المنظمة، التي يعد الإرهاب أحد أشكالها، من خلال توحيد أنظمة تبادل المعلومات والتنسيق”.

بيان اليوم

• وضع مؤشر التجارة الإلكترونية لسنة 2019، المغرب في المرتبة 95 عالميا والعاشر عربيا. وبهذا التصنيف الجديد يكون المغرب قد تخلف ب 14 مركزا عن تصنيف 2018، حيث احتل المرتبة 81 بحسب هذا المؤشر الذي يصدره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”. وعزا عبد الحق بنطالب، متخصص في التكنولوجيا الحديثة، سبب هذا التقهقر في هذا التصنيف الذي يرصد سنويا أربعة مؤشرات فرعية، هي انتشار استخدام الإنترنت، والخوادم المأمونة لكل مليون مواطن، وانتشار الحسابات المصرفية، والموثوقية البريدية، إلى ضعف الثقة في التجارة الالكترونية، لاسيما، من حيث طريقة الأداء، حيث يفضل الكثيرون الدفع المباشر في التعاملات التجارية، لوجود توجس من شراء منتجات باهظة الثمن بواسطة البطاقة البنكية، في غیاب ترسانة قانونية تحمي المجال، هذا بالإضافة إلى مسألة الجودة التي تبقى رهان كبير في كسب ثقة الزبناء وبناء سمعة الأسواق الإلكترونية.

• أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، محمد عبد النباوي، بمراكش، أن تطوير التعاون الدولي لمواجهة الإرهاب يعتبر مسألة حتمية، مبرزا أنه لا يمكن لأي دولة مهما كانت إمكانياتها أن تواجه لوحدها هذه الظاهرة التي تمس بأمن وسلامة المجتمع الدولي. وأكد، في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال الجلسة العامة لمجموعة الاتفاق الرباعي للنيابات العامة المتخصصة في مكافحة الإرهاب، (المغرب وفرنسا وإسبانيا وبلجيكا)، على ضرورة تفعيل آليات التعاون القضائي الدولي، طبقا للاستراتيجية العالمية لمكافحة الإرهاب، وتسهيل تبادل المعلومات المتوفرة بالسرعة المطلوبة، وذلك لقطع الطريق أمام الجماعات الإرهابية المتطرفة، حتى لا تتخذ من تراب أي دولة ملاذا آمنا من الملاحقة والمتابعة.

رسالة الأمة

• أكد وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبيابة، أن المغرب والإمارات العربية المتحدة تحدوهما رغبة مشتركة للارتقاء بالعمل الثنائي في مجالات الإعلام والثقافة والرياضة. وأوضح بلاغ لوزارة الثقافة والشباب والرياضة أن عبيابة أكد، خلال استقبال خص به القائم بأعمال سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالمغرب، سعيد مهير الكتبي، في إطار زيارة ود ومجاملة، على “أهمية التعاون المشترك بين البلدين اللذين تحدوهما رغبة مشتركة في تعزيز والارتقاء بالعمل الثنائي، لا سيما في مجالات الإعلام والثقافة والرياضة”. وأشاد عبيابة، بالمناسبة “بالعلاقات التاريخية المتجذرة القائمة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة تحت القيادتين الرشيدتين لجلالة الملك محمد السادس وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان”.

• أكد المدير المركزي للشرطة القضائية بالإدارة العامة للأمن الوطني، محمد الدخيسي، أن المغرب يعد نموذجا يحتذى في العالم العربي وإفريقيا في مجال مكافحة الجريمة الإلكترونية، كما تدل على ذلك الرغبة التي عبر عنها الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب للاستفادة من التجربة الكبيرة للمملكة في مجال مكافحة الجرائم المعلوماتية. وأبرز الدخيسي، خلال أشغال المؤتمر 43 لقادة الشرطة والأمن العرب، الذي ينعقد بتونس بمشاركة وفود أمنية رفيعة المستوى من مختلف البلدان العربية من بينها المغرب، أن “المديرية العامة للأمن الوطني بالمملكة المغربية، تؤكد مجددا، من خلال مشاركتها المنتظمة في مختلف الاجتماعات والمؤتمرات التي تعقدها الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، على انخراطها الدائم في خدمة مسيرة العمل الأمني المشترك، وتشبثها المتواصل بقيم التعاون العربي متعدد الأطراف وبسعيها الحثيث لتفعيل جميع الاستراتيجيات والاتفاقيات المبرمة في إطار المجلس”.

ليبيراسيون

• تنعقد الدورة الرابعة للمنتدى البرلماني المغربي – الفرنسي في الفترة ما بين 12 و14 دجنبر الجاري بباريس، بمشاركة وفد مغربي هام يقوده رئيسا مجلسي النواب والمستشارين، الحبيب المالكي وحكيم بنشماس. وحسب بلاغ للبرلمان المغربي، يضم الوفد المغربي المشارك في أشغال هذه الدورة الرابعة للمنتدى رؤساء الفرق البرلمانية ورئيسي لجنتي الخارجية ورئيسي مجموعتي الصداقة البرلمانية المغربية-الفرنسية بمجلسي النواب والمستشارين. وأوضح البلاغ أن المنتدى البرلماني المغربي – الفرنسي سيتناول خلال هذه الدورة مواضيع ذات أهمية بالغة بالنسبة للبلدين، تتعلق بدور الدبلوماسية البرلمانية في مواجهة التحديات الكونية المرتبطة بالتغيرات المناخية، وسبل توطيد الديمقراطية، فضلا عن الشراكة المغربية – الفرنسية في مجال تعزيز الأمن والتنمية بالقارة الإفريقية، والتنمية في مختلف أبعادها السياسية والاقتصادية والترابية والبشرية.

• أفاد بحث للمندوبية السامية للتخطيط بأن الفقر والصراعات ذات الطابع المادي وانعدام التواصل، تعد أهم الأسباب وراء العنف الزوجي. وذكر بلاغ للمندوبية السامية للتخطيط، بمناسبة الحملة الوطنية والدولية للتعبئة من أجل القضاء على العنف ضد النساء، أن الفقر والصراعات ذات الصبغة المادية في تصور 55 في المئة من النساء و 74 في المئة من الرجال، تشكل أهم الأسباب التي تكمن وراء العنف الزوجي. ويشكل انعدام التواصل بين الزوجين سببا لذلك بالنسبة ل13 في المئة من الرجال و 6 في المئة من النساء. وبخصوص العنف في الأماكن العامة، أوضح المصدر ذاته، نقلا عن نتائج البحث الذي أنجز بين فبراير ويوليوز 2019، أن 15 في المئة من النساء و40 في المئة من الرجال يعتبرون أن الفقر من بين المسببات الرئيسية لانتشار العنف بالأماكن العامة إضافة إلى تناول الكحول وتعاطي المخدرات بالنسبة ل16 في المئة من النساء و21 في المئة من الرجال وعطالة الشباب بالنسبة ل15 في المئة من النساء و2 في المئة من الرجال.

لوماتان• على إثر تعيين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في 19 نونبر الماضي لشكيب بنموسى، رئيسا للجنة الخاصة بالنموذج التنموي، أشرف جلالة الملك أمس الخميس على تعيين أعضاء اللجنة المذكورة. وتتكون هذه اللجنة، بالإضافة إلى الرئيس، من 35 عضوا، يتوفرون على مسارات أكاديمية ومهنية متعددة، وعلى دراية واسعة بالمجتمع المغربي وبالقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية. كما تضم اللجنة كفاءات مغربية تعمل داخل الوطن وبالخارج، مشهود لها بالعطاء والالتزام، تنخرط في القطاعين العام والخاص، أو في المجتمع المدني. وتفعيلا للتوجيهات الملكية السامية، ستنكب هذه اللجنة، منذ الآن، على بحث ودراسة الوضع الراهن، بصراحة وجرأة وموضوعية، بالنظر إلى المنجزات التي حققتها المملكة، والإصلاحات التي تم اعتمادها، وكذا انتظارات المواطنين، والسياق الدولي الحالي وتطوراته المستقبلية.

• دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس، إلى اعتماد خارطة طريق جديدة، تمكن من الاستفادة من الثروات البشرية والطبيعية بالبلدان الإسلامية، بما يساهم في إحداث نقلة نوعية في مؤشرات جودة الحياة بالبلدان أعضاء منظمة التعاون الإسلامي. وأوضح جلالة الملك، في رسالة وجهها إلى المشاركين في الاحتفالية المقامة بالرباط، بمناسبة مرور نصف قرن على إنشاء منظمة التعاون الإسلامي، أن الأمر يتطلب “بلورة توجه جديد للمقاربات التنموية المعتمدة، يأخذ بعين الاعتبار، خصوصيات ومحددات النظام الاقتصادي العالمي، والاستفادة من التجارب الناجحة، التي راهنت بشكل أساسي على تنمية العنصر البشري وتأهيله”. وشدد جلالته على أن الهدف الأسمى يظل هو “تحقيق الطفرة التنموية والحضارية المنشودة، في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية”.

أوجوردوي لوماروك

• بعدما كسب معركة المادة الـ9 من مشروع قانون المالية، المثيرة للجدل، بدعم من بعض فرق المعارضة، لم ينجح وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون في المصادقة النهائية على قانون المالية إلا باللجوء إلى مقتضيات الدستور. ولم يجد بنشعبون، خلال القراءة الثانية لمشروع قانون المالية بمجلس النواب، بدا من استعمال “فيتو” الفصل الـ 77 من الدستور، لرفض مجموعة من التعديلات، أبرزها إعفاء معاشات المتقاعدين من الضريبة على الدخل بدعوى أن هذا التعديل من شأنه أن يخفض موارد الميزانية بأزيد من 1.5 مليار درهم. • صوت أعضاء تحالف الطيران العالمي”وان وورلد” بالأغلبية، على انضمام شركة الخطوط الملكية المغربية لهذا التحالف المرموق، ابتداء من 31 مارس المقبل. وستصبح بذلك شركة الخطوط الملكية المغربية أول شركة طيران بالقارة الإفريقية تنضم إلى هذا التحالف العالمي. وبفضل شبكتها التي تضم أزيد من 100 وجهة في 49 بلدا، ستسمح الخطوط الجوية الملكية المغربية لتحالف “وان وورلد” بإضافة 34 وجهة جديدة و21 بلدا إلى خريطتها.

البيان

• قال وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، مصطفى الرميد، إن “نجاعة أداء البرلمان تقتضي مواصلة الانفتاح والمشاركة الفعالة في مختلف محطات تفاعل المملكة مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان خاصة آلية الاستعراض الدوري الشامل”، مشيرا إلى أن ذلك لن يتأتى إلا بتملك البرلمانيين للمعايير الدولية لحقوق الإنسان وتعزيز تفاعلهم مع الآليات الأممية في هذا المجال. وأكد، خلال افتتاح يوم دراسي نظمه مجلس المستشارين بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومؤسسة وستمنستر، حول”إسهام البرلمان في تتبع تنفيذ توصيات الاستعراض الدوري الشامل” أن الوزارة مستعدة للإسهام في أي مبادرة في هذا الشأن وبالخصوص التفكير في سبل تعزيز المقاربة التشاورية مع أعضاء البرلمان على مستوى إعداد ومناقشة التقارير الوطنية أمام آليات الأمم المتحدة لحقوق الإنسان وتتبع تنفيذ التوصيات المنبثقة عنها.

• أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أنها اعتمدت مسطرة الانتقاء الأولي لاختيار المترشحين الذين سيجتازون مباريات ولوج أسلاك الشرطة التي ستجرى يوم 15 دجنبر الجاري، والتي حددت عتبة النقط السنوية والمعدلات المطلوية بعد دراسة ملفات الترشيح المتوصل بها، وذلك طبقا لأحكام المادة 17 من النظام الأساسي لموظفي المديرية التي تنص لزوما على مسطرة الانتقاء الأولي كشرط ضروري للترشح لاجتياز المباريات الوظيفية للأمن الوطني. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه سبق التذكير صراحة بمسطرة الانتقاء الأولي ضمن “إعلان المباريات” المنشور بتاريخ 17 أكتوبر 2019 في المنابر الإعلامية الوطنية، وفي الحساب الرسمي للإدارة العمومية المغربية، وفي الحساب الرسمي للمديرية العامة للأمن الوطني على منصات التواصل الاجتماعي.

لوبينيون• دعت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، بتونس العاصمة، إلى معالجة إعلامية رصينة ومسؤولة لقضية الهجرة. وأكدت أخرباش، خلال ورشة دولية، تنظمها المنظمة الدولية للهجرة بتونس، حول موضوع “الميثاق الأخلاقي للتغطية الإعلامية للهجرة”، أنه “من الضروري العمل سويا حتى لا يتم استغلال التمثيل الاعلامي للمهاجرين، لأن ذلك قد يشكل خطرا على التماسك الاجتماعي”. وشددت، في هذا الاتجاه، على التأثير الذي يمكن أن تمارسه وسائل الإعلام في مجال استقطاب المجتمعات حول بعض القضايا الخلافية، من قبيل الهجرة، لأن “وسائل الإعلام تساهم بشكل واسع في بناء مخيالنا الجمعي وتمثلنا للآخر وللعالم”.

• أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بأن الناتج المحلي الخام في مناطق الواحات وشجر الأركان ارتفع من 84 مليار درهم إلى 129 مليار درهم خلال الفترة ما بين 2009 و2018، وبأنه تم خلق أكثر من 82 ألفا و527 منصب شغل بمناطق تدخل الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان بين 2012 و2018، أي ما يمثل 52 في المئة من الأهداف المحددة لسنة 2020.

ليكونوميست

• تجاوز أوجه القصور في القانون الحالي وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في إنتاج الكهرباء، هي الأهداف المتوخاة من إصلاح القانون المتعلق بالطاقات المتجددة. ويتضمن مشروع القانون الجديد، الذي يوجد حاليا بالأمانة العامة للحكومة، العديد من المستجدات، كإلزامية إيداع ضمانة بنكية للحصوص على ترخيص الإنتاج، وتحديد عتبة إنتاجية القطاع الخاص من الكهرباء في 40 في المئة، والتي يمكن استغلالها من طرف مسيري الشبكة الوطنية لتوزيع الكهرباء. • لن يكون يمقدور الشركات المصدرة الحديثة النشأة، من الآن فصاعدا، الاستفادة من الإعفاء من الضريبة على الشركات لمدة خمس سنوات لدوران الصادرات، على رقم معاملاتها عند التصدير. وهكذا، ستخضع هذه الشركات للضريبة، ابتداء من السنة المالية المقبلة، بنسب تضريب تدريجية، مع تحديد نسبة 20 في المئة بالنسبة للأرباح الصافية التي تتجاوز مليون درهم.