الرئيسية اخبار الجديد وزان : الثانوية الإعدادية الإمام مالك تنخرط في تظاهرة الشاب و العلم

وزان : الثانوية الإعدادية الإمام مالك تنخرط في تظاهرة الشاب و العلم

كتبه كتب في 27 نوفمبر 2019 - 10:47 م

وزان : الجديد نيوز

في إطار قافلة العلوم 2020، نظمت جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بإقليم وزان بتنسيق مع المديرية الإقليمية للتربية والتكوين لوزان أنشطة بمناسبة الدورة الثانية عشر للتظاهرة الأممية ” الشباب والعلم” وذلك صبيحة اليوم الأربعاء 27 نونبر 2019 بالثانوية الإعدادية الامام مالك بالجماعة الترابية وزان لفائدة تلميذات وتلاميذ المؤسسة.


تظاهرة “الشباب والعلم” الدولية، تأتي في إطار اتفاقية الشراكة التي أبرمتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مع أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات في 18 مايو2010، والهادفة إلى تحسيس المتعلمات والمتعلمين بأهمية العلوم والتقنيات عبر تنظيم تظاهرة ” الشباب والعلم” بالمؤسسات التعليمية وهي نفس الأهداف التي تعمل عليها قافلة العلوم في نسختها الرابعة و جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض كإطار مدني بالإقليم.
هذه الأنشطة المتنوعة التي تنظم بكل الثانويات التأهيلية والإعدادية لفائدة المتعلمات و المتعلمين خلال الفترة الممتدة ما بين 19 نونبر 2019 و 26 دجنبر 2019 و التي اختير لها موضوع ” الجدول الدوري للعناصر الكيميائية في قلب المادة والكون ” le Tableau Périodique des Eléments Chimiques au cœur de l’Ordre de la Matière et de l’Univers. ، تهدف تحسيس المتعلمات والمتعلمين بأهمية العلوم والتقنيات و وقد عرفت مشاركة أكبر عدد من المتعلمات والمتعلمين من خلال مشاركتهم في ورشات و خرجات علمية و ندوات و عروض تتمحور حول موضوع الدورة 12 من تظاهرة ” الشباب والعلم”

 

في هذا السياق نظمت جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بتنسيق مع الثانوية الإعدادية الإمام مالك أنشطة متنوعة الهدف منها التعريف بالتظاهرة الدولية ” الشباب و العلم” في النسخة الثانية عشر و بأهدافهما و بمحور هذه الدورة وببعض البرامج والمشاريع ذات الصلة كقافلة العلوم وغيرها .

برنامج تظاهرة “الشباب والعلم” بثانوية الإمام مالك التي يسرت أشغالها الأستاذة نادية قدادة عضو المكتب الإقليمي لجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض وبمشاركة اطر الجمعية و بعض الأطر الإدارية و التربوية بالمؤسسة المحتضنة للأنشطة وبعض الفعاليات و ضيوف الجمعية و المنسق الإقليمي لقافلة العلوم 2020 تضمن :
– جداريات بفضاء المختبرات العلمية حول موضوع الجدول الدوري للعناصر الكيميائية بتأطير من الفنان التشكيلي طارق بوربعين عن مركز التفتح الفني و الادبي .
– عرض فيديو للتعريف بحياة العالم ” ديميتري إيفانوفيتش مندليف” و بحوث العالم في مجال الكيمياء وتحديدا حول الجدول الدوري للعناصر الكيميائية.
– عرض علمي حول ” le Tableau Périodique des Eléments Chimiques بتأطير الأستاذ أحمد كثيف، أستاذ مادة الفيزياء و الكيمياء، ومشرف على نادي التفتح العلمي والتكنولوجي.
– التعريف ببرنام حول ” استثمار معطيات جدول الدوري للعناصر الكيميائية رقميا ” من طرف الأستاذ أحمد كثيف و هو بالمناسبة المنتج لهذا البرنام.
كما تم التعريف بالمسابقتن الإقليميتين التي أطلقتهما المديرية الإقليمية بمعية الجمعيات المهنية لفائدة المتعلمات والمتعلمين بعنوان مسابقة ” ديميتري إيفانوفيتش مندليف” لاختيار
1. أفضل فيديو حول “تاريخ الذرة”؛
2. أفضل فيديو حول “الجدول الدوري للعناصر الكيميائية”.


من إنجاز المتعلمات والمتعلمين و بتأطير من الطاقم التربوية.
كما تم التعريف بالمباريات الإقليمية والجهوية والوطنية والدولية كمباراة الصحفيين الشباب والمباراة الوطنية Média_scol حول انتقاء أجود (موقع-مدونة…) 2020 وغيرها.

مشاركة

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك رد