الرئيسية اخبار الجديد البيان الختامي للدورة الثامنة لمهرجان طنجة زووم للسينما الاجتماعية‎

البيان الختامي للدورة الثامنة لمهرجان طنجة زووم للسينما الاجتماعية‎

كتبه كتب في 2 أكتوبر 2019 - 2:39 م

 

 

 

 

 

 

الجديد نيوز

في حفل مميز جمع ضيوف  و مشاركي المهرجان بسينما الريف أسدل الستار يوم السبت 28 شتنبر 2019 على مهرجان طنجة زووم للسينما الاجتماعية  في نسخته الثامنة  المنظم من طرف جمعيات : شبكة طنجة زووم – جمعية كاسال دلس أنفنتس – جمعية عروس الشمال – جمعية النهضة – جمعية مبادرات بدعم من منظمة oxfam  .

وقد استطاع المهرجان في دورته الثامنة  تحقيق أهدافه المتمثلة في التطرق لقضايا اجتماعية حساسة  و جعل الشباب يسلط الضوء إشكاليات المجتمع ويعالجها عن طريق السمعي البصري، كما استطاع منح الشباب الهاوي للسينما فرصة للتعبير عن آرائهم و تجاربهم الذاتية والإنسانية  وإبراز مواهبهم .

خلال هذه التظاهرة الثقافية و السويو تربوية التي عرفتها مدينة طنجة طيلة ثلاثة أيام، تمكن أزيد من 100 شاب وشابة الاستفادة من تكوينات صباحية تم تنشيطها بأحدث الطرق والوسائل حول إعداد الممثل و تقنيات انجاز  الفيلم الوثائقي و التنشيط السوسيو تربوي ، وقد أشرف على تنشيط الورشات التكوينية طيلة أيام المهرجان كل من السيد يونس الدغمومي،و المخرجة العراقية أندلس البكري ، و مجموعة شباب برشلونة.

في فترات الظهيرة تم تنظيم ثلاث مناظرات حول ثلاثة مواضيع  في غاية الأهمية سبقتها عروض أفلام تناقش مواضيع اجتماعية هامة  ، ليتم مناقشتها بحضور مخرجيها، و هكذا فقد تمحورت الأولى حول موضوع الهجرة ، ودار اللقاء الثاني حول النوع وقضايا المرأة ، بينما كان اللقاء الثالث والأخير حول حقوق الطفل  ، تم تنشيط هذه اللقاءات من طرف أساتذة و خبراء مغاربة وأجانب.

و قد تميزت الفترات المسائية،بحضور عدد كبير من الضيوف من خارج المغرب وداخله، الدورة التي عرفت  تغطية إعلامية متميزة من مختلف المنابر الإعلامية المحلية و الوطنية حيث ألقى بالمناسبة السيد عبد الغني الطاهري ممثل جمعية طنجة زووم والسيدة كلير تريشو المديرة الوطنية لجمعية كاسل ديل أنفنتس كلمة ذكَّرا فيها  بأهداف المهرجان ونوها بالمشاركات المتعددة معتبرين الطبعة الثامنة للمهرجان أرضية للتلاقح الثقافي وتبادل الخبرات في المجال السينمائي، بعد ذلك تم عرض الفيلم الافتتاحي الفائز بالجائزة الكبرى للدورة السابقة فيلم الأرجوحة     و توالت بعده عروض أفلام قصيرة أخرى. في ما يخص مساء اليوم الثاني والثالث فقد تواصلت عروض الأفلام القصيرة المشاركة في المسابقة بكل أصنافها، بحضور لجنة التحكيم وجمهور غفير حج للخزانة السينمائية بطنجة من داخل و خارج المغرب .

فيما  توالت العروض الأخيرة  للأفلام المشاركة تلتها فقرات غنائية  متنوعة لمجموعات محلية شابة و مجموعة موسيقية ملغاشية لاقت استحسانا كبيرا من طرف الجمهور.

و عرف  إعلان النتائج لحظات تشويق و إثارة حيث تنافس أكثر 31  عملا في ثلاث أصناف مؤشرين من طرف المركز السينمائي حيث اعتلى الخشبة كافة  المخرجين الشباب وممثلي الجمعيات المشاركة لتسلم الشواهد التقديرية   و أشادت اللجنة بكل الأعمال المشاركة ، وتم تتويج الفائزين بجوائز ذات قيمة  رمزية و قد وزعت الجوائز على الشكل التالي: 

 

  • تنويه خاص  لكل من : 
  •  فيلم حياة لمخرجه منير علوان
  • فيلم فوجه من ندوزو لمخرجه أنس هاستك
  •  فيلم عراقيل لمجموعة الأمل
  • جائزة الخزانة السينمائية بطنجة : لفيلم  خيوط الفضة لمخرجه معاد مبروك
  • جائزة أحسن سيناريو :  الفيلم الإسباني أزمة لمخرجه عبد الله أركين
  • جائزة أحسن دور نسائي : لمجموعة فيلم تاء التأنيث المتألمة  لمخرجه حمزة المازي
  • جائزة أحسن دور رجالي : رشيد العماري عن غيلم السحر الأبيض لطارق رسمي
  • جائزة أحسن فيلم وثائقي :  الفيلم الوثائقي رحلة مجهولة
  • جائزة أحسن فيلم قصير جدا : الفيلم الجزائري منجيش لمخرجه مصطفى بن غرنوط
  •  الجائزة الكبرى  : الفيلم العراقي لمسة لمخرجه ستار عبد الواحد

 

 

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك رد