الرئيسية اخبار الجديد بالصور..ندوة دولية ببويزكارن في اطار مهرجان ظلال الاركان

بالصور..ندوة دولية ببويزكارن في اطار مهرجان ظلال الاركان

كتبه كتب في 30 أغسطس 2019 - 7:24 م

الجديد نيوز – رشيد كداح

إنعقدت الندوة الوطنية _الدولية يوم الجمعة 30 غشت 2019 ، بمدينة بويزكارن دار الثقافة في إطار الفعاليات الثقافية لمهرجان ظلال الأركان .
وقد تميزت الندوة بالمداخلات التالية  :
_ أدال روبيت النيجر المستشار الخاص لرئيس جمهورية النيجر تناول آفاق إرتباط الجسور الإقتصادية والثقافية بين جمهورية النيجر والمغرب


_ الدكتور المغربي عبد الله ستيتو أستاد جامعي بأكادير تحدث عن الأمن الروحي والعقائدي في تحديد التسامح والتعايش نمودج للتعاون جنوب _جنوب .،
_ الدكتور المغربي عطوف لكبير أستاد بجامعة إبن زهر أكادير المداخلة ركزت على الإستراتيجية الوطنية للهجرة وعلاقتها بالإنسان والتنمية المجالية .
_سيمون سكيرا فرنسا : الأمين العام ليهود المغرب وفرنسا ناقش أطروحة مهمة تقتصر على التنمية المستدامة والأديان التوحيدية وخصوصا الديانة اليهودية والديانة الإسلامية .


_بدر الدين زواغة الجزائر : أستاد جامعي طرح مفهوم التوصيل الإنساني الحضاري برؤية معرفية في علاقات التعاون بين القارات وخصوصا المغرب و الجزائر و أن محددات المشكلة هو التعصب للدات والهوية والدين والثقافة والعرق هذا ما إستغله الإستعمار وكرسه فيما بعد .
_عبد الله بوشطارت : إعلامي و باحث مغربي في تاريخ الطوارق ناقش الحركات الأمازيغية في أبعادها الثقافية ومسألة الوحدة والهوية التاريخية في إرتباطها بالإقتصاد الكبير .
_عبد الواحد الدريوش المغربي الخبير في الشؤون الدبلوماسية الإفريقية ناقش قضية العلاقات السياسية الثقافية بين دول الجنوب ومسألة الثراث .

_محمد محمود طالبا من دولة موريطانيا رئيس حزب الجبهة الشعبية الموريتانية تناول مسألة العلاقات القبلية في الساحل والصحراء موريطانيا المغرب ، وأن الحدود تشكل عائقا بين الشعوب (مغاربة تومبوكتوا )
حفيظ باحوا : أستاد ممارس بأكاديمية الرباط المغرب تناول حقل التربية من أجل التنمية المستدامة كخيار إستراتيجي أمام الدول الإفريقية .
وقد غاب عن الندوة وزير الخارجية والدفاع المالي السابق كوليبالي تييمان فيما تم تعويض رئيس حركة أكال التونسية سمير النفزي بممثل آخر عن نفس البلد أحد مؤسسي حزب أكال سمير بنريانة الذي تقدم بمداخلة حول التعاون جنوب جنوب ضرورة تاريخية وليس خيار وقتي .
فعاليات التكريم والإعتراف :
وقد إختتم الحفل بتوزيع شواهد تقديرية و تكريمات خاصة لكل من الوفود أعضاء الجلسة سلمها لهم كل من الأساتدة الحاضرين بالندوة ، مدير المهرجان وبعض الفعاليات المحلية .

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك رد