الرئيسية اخبار الجديد بلاغ صحفي حول انعقاد اللقاء التواصلي لتقديم حصيلة مجلس جهة فاس مكناس2015-2018

بلاغ صحفي حول انعقاد اللقاء التواصلي لتقديم حصيلة مجلس جهة فاس مكناس2015-2018

كتبه كتب في 24 يوليو 2019 - 10:53 م

 

 

الجديد نيوز

 

سيعقد مجلس جهة فاس-مكناس لقاء تواصليا لتقديم حصيلةانجازات مجلس الجهة خلال النصف الأول من فترتها الانتدابية 2015 -2018 ،وذلك يوم الخميس 25 يوليوز 2019 على الساعة الثالثة بعد الزوال بمقر الجهة.

ومن خلال هذه الوثيقة يهدف مجلس الجهة إلى تقديم جرد كامل وشامل للمشاريع، والأعمال والأنشطة التي قام بها المجلس مع إعطاء الأولوية لتقديم معطيات مدققة ومرقمة ومحددة مجاليا وقطاعيا، وتعكس المجهودات التي يبذلها المجلس في كل المجالات؛ وذلك بغية تحقيق الأهداف الأساسية التالية:

– التواصل مع مختلف الفاعلين الترابيين والمؤسساتيين، والمجتمع المدني والقطاع الخاص، بشأن إنجازات المجلس خلال منتصف هاته المرحلة الانتدابية؛

–  تقديم حصيلة جهد جماعي تم بفضل انخراط كل مكونات المؤسسة الجهوية إلنجاز مشروع جهوي موحد وفق رؤية مشتركة للتنمية الترابية؛

–  تطوير الإمكانات التي تتوفر عليها الجهة إلى جانب المحافظة على كل المكتسبات التي تم تحقيقها.

و تجدر الإشارة إلى أن هذه الحصيلة تشمل 10 محاور أساسية:

– تضمن المحور الأول أنشطة وأعمال المكتب واللجان وندوة الرؤساء والمجلس.

– في حين تطرق المحور الثاني إلى المخططات الجهوية المرجعية: التصميم الجهوي لإعداد التراب،

برنامج التنمية الجهوية،والتصميم المديري  الجهوي للتكوين المستمر،مراحل إنجازها،المقاربة المعتمدة لإعدادها، بالإضافة إلى مخرجات هذه الوثائق التي تمثل خارطة طريق للجهة وثمرة تشاور موسع بين مختلف الفاعلين الترابيين لبلورة رؤية مستدامة لتدبير المجال وتنمية الجهة.

– بالنسبة للمحور الثالث، فقد خصص لإبراز تطور الموارد المالية والبشرية للجهة باعتبارها الرافد الأساس لبلورة عمل المجلس وتنفيذ مخططاته التنموية.

-أما المحور الرابع،فكان موضوعه برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي لأهميته البالغة في تنزيل البرامج والإجراءات التي وضعتها الدولة والجهة من أجل تسريع تنمية العالم القروي.

– فيما يخص المحور الخامس، فقد تناول أهم المشاريع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية التي شرعت الجهة في إنجازها مع توطينها الترابي.

بالنسبة للمحور السادس، فقد خصص لمشاريع التكوين المستمر وتطوير الكفاءات والبحث العلمي،

-أما المحور السابع، فقد تم تخصيصه لمشاريع التعاون الدولي بين الجهة وجهة سونتر فال دولوار وجهة أوكسيطاني، وبعض المنظمات الدولية التي تعتبر الجهة عضوا فيها.

-بالنسبة للمحور الثامن، فكان موضوعه تسليط الضوء على انفتاح الجهة على محيطها الخارجي من خلال تنظيم مجموعة من اللقاءات والمعارض والأيام الدراسية والندوات.

-و خصص المحور التاسع لتقديم مقاربة الجهة في إحداث الهيآت الاستشارية، تركيبتها، أهدافها،مهامها وصلاحياتها ،وكذا الإنجازات التي حققتها ودورها في صناعة القرار الجهوي.

-وفيما يتعلق بالمحور العاشر لهذه الحصيلة فقد تضمن الآليات التي اعتمدتها الجهة في مجال التواصل.