الرئيسية اخبار الجديد يتيم .. معرض (بريفنتيكا) فضاء لتعزيز ثقافة الصحة والسلامة المهنية.

يتيم .. معرض (بريفنتيكا) فضاء لتعزيز ثقافة الصحة والسلامة المهنية.

كتبه كتب في 14 أبريل 2019 - 11:52 م

 

 

 

 

الجديد نيوز / جواد جعواني

أكد وزير التشغيل والإدماج المهني السيد محمد يتيم، اليوم الخميس في الدار البيضاء، أن النسخة السادسة للمعرض والمؤتمر الدولي للصحة والسلامة المهنية وحماية الأشخاص والممتلكات (بريفنتيكا)، يشكل مناسبة لتعزيز وتطوير ثقافة الصحة والسلامة المهنية

وأوضح يتيم في في تصريح للصحافة عقب افتتاح المعرض ،الذي سيتواصل إلى غاية 13 أبريل الجاري في فضاء المعرض الدولي للدار البيضاء ، إن (بريفنتيكا المغرب ) هو تظاهرة تجمع الفاعلين الدوليين و الوطنيين في مجال للسلامة والوقاية لمناقشة القضايا الراهنة التي يمكن أن تساعد في دعم وتطوير ثقافة الصحة والسلامة في الوسط المهني.

وقال في هذا الصدد إن مجال الوقاية من المخاطر يكتسي أهمية كبرى و يستقطب اهتماما متزايدا من لدن العديد من المؤسسات والمقاولات ، مبرزا البعد الاقتصادي لهذا القطاع، حيث تولد المخاطر و حوادث الشغل تكاليف مهمة على الاقتصاد.

و بعد أشار إلى أن المغرب سيستضيف المؤتمر العالمي للصحة المهنية للجنة الدولية للصحة المهنية سنة 2024 ، ذكر السيد يتيم أنه في أفق هذا الحدث ، تعمل وزارة التشغيل بتنسيق مع الشركاء الاجتماعيين من أجل تأطير السياسة الوطنية للسلامة والصحة المهنية.

وبدوره صرح السيد طارق السعيد رئيس مؤتمر بريفنتيكا على أن هذا الحدث أصبح في دورته السادسة مرجعا أساسيا ومهما في مجال الوقاية والسلامة المهنية لعموم الفاعلين والمهتمين والباحثين، كما أوضح بأن مؤتمر بريفنتيكا يحتضن كل سنة ندوات وورشات علمية وأكاديمية وذلك بغية تقوية قدرات المشاركات والمشاركين وتحسيسهم بآليات ووسائل الوقاية والسلامة المهنية.

وتهدف الدورة السادسة “لبريفنتيكا” ، بحسب بلاغ للجهات المنظمة ، المساهمة في نشر ثقافة الوقاية من المخاطر المهنية في صفوف أرباب المقاولات والشركات والمصانع وتحفيزهم لاعتماد آليات وحلول ومقاربات من شأنها حماية الممتلكات والأشخاص العاملين في الأوراش المعرضين للإصابات والمخاطر المهنية وذلك من خلال الورشات والندوات العلمية التي سيؤطرها خبراء مغاربة وأجانب راكموا خبرات كبيرة في مجال التدبير والوقاية من المخاطر المهنية.

يشار إلى أن المعرض والمؤتمر الدولي بريفنتيكا ينظم بفرنسا منذ 1997 وبالمغرب منذ 2014 ،ويعكس العلاقات المتينة التي تجمع البلدين ، ويكرس بالتالي عمق الصداقة المغربية الفرنسية