الرئيسية اخبار الجديد وزان : قافلة تحسيسية بالمؤسسات التعليمية حول الإستعمال الآمن للأنترنيت

وزان : قافلة تحسيسية بالمؤسسات التعليمية حول الإستعمال الآمن للأنترنيت

كتبه كتب في 6 فبراير 2019 - 12:30 ص

متابعة : الجديد نيوز

حرصا من المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني و التعليم العالي والبحث العلمي بوزان على توعية وتحسيس المتعلمات و المتعلمين بالمؤسسات التعليمية العمومية والخاصة بمخاطر استعمال الانترنيت بدون تأطير وتوجيه ومن أجل استعمال آمن للأنترنيت، انطلقت صبيحة الثلاثاء 5 فبراير 2019 بالثانوية التأهيلية مولاي عبدالله الشريف، القافلة الإقليمية التحسيسية الأولى حول الاستعمال الآمن للأنترنيت بالمؤسسات التعليمية العمومية و الخصوصية تحت شعار ” من أجل استعمال آمن و هادف للأنترنيت”.
انطلاق القافلة التحسيسية في نسختها الاولى، التي تتوخى تحسيس 30 ألف تلميذة و تلميذ بالمؤسسات التعليمية، جاءت في صيغة لقاء تنسقي تكويني لفائدة منسقات ومنسقي القافلة بالمؤسسات التعليمية، ترأسها السيد المدير الإقليمي و حضرها ممثلين عن المنطقة الإقليمية لأمن وزان و أطر عن المنظومة الإقليمية للإعلام وأطر عن هيأة التوجيه التربوي و مدير ثانوية مولاي عبدالله الشريف و بعض مديري المؤسسات التعليمية و ما يقارب 80 أستاذة و أستاذ بصفتهم منسقات و منسقي للقافلة مكلفين بتنزيل العدة المخصصة للحملة التحسيسية التي ستمتد بين 5 فبراير و 15 فبراير 2019 ، عبر تأطيرهم لورشات بمؤسساتهم لفائدة المتعلمات و المتعلمين و لكل الشركاء من جمعيات أمهات و آباء و أولياء التلاميذ، كما حضر اللقاء ممثلي بعض جمعيات أمهات و آباء و أولياء بالمؤسسات التعليمية و مجموعة من التلميذات و التلاميذ بثانوية مولاي عبدالله الشريف.
استهل اللقاء التنسيقي التكويني، بكلمة تقديمية من طرف السيد المدير الإقليمي، رحب فيها بالحاضرين ، مع تقديم الشكر لممثلي المنطقة الإقليمية لأمن وزان و إدارة المؤسسة و أطر المديرية الإقليمية ولكل المساهمين في توفير الشروط التنظيمية و اللوجستيكية لهذا اللقاء و لكل المشاركات و المشاركين في هذا اللقاء، مشيرا إلى أهمية الحملة التحسيسية في الوسط المدرسي ، مؤكدا على توجه المديرية القائم على تنويع الأنشطة الموازية من أجل حماية المتعلمات و المتعلمين من كل الآثار السلبية الناجمة عن الاستعمال الغير الآمن للأنترنيت وتشجيع المتعلمين و المتعلمات المستثمرين للأنترنيت للرفع قدراتهم المعرفية و تشجيع الأطر التربوية على الاستعمال الأمثل لكل وسائل المعلومات و الاتصال في الممارسات الصفية.
تلته كلمة ترحيبية لمدير ثانوية مولاي عبدالله الشريف التأهيلية و كلمة ممثل المنطقة الإقليمية لأمن وزان عبرا من خلالها على أهمية الموضوع و على ضرورة انخراط و مشاركة كل المؤسسات الأمنية والثقافية و الاجتماعية و غيرها و جمعيات المجتمع المدني لضمان دخول آمن لكل مستعملي الأنترنيت للمجتمع الرقمي من أبنائنا و بناتنا.

مباشرة تم تقديم مجموعة من العروض ومقاطع فيديو من طرف أطر عن المنسقية الإقليمية لبرنامج جيني و المنطقة الإقليمية لأمن وزان. تمحورت حول مجموعة من الدعامات الغرض منها مساعد السيدات و السادة الأساتذة منسقات و منسقي القافلة التحسيسية بالمؤسسات التعليمية خلال تنظيمهم لورشات تحسيسية بمقرات عملهم.
و قد تم بالمناسبة عرض فيديو تحسيسي مدته حوالي 10 دقيقة استعرض أهم استعمالات الانترنيت بالنسبة للتلاميذ والمخاطر المرتبطة بها والحلول العملية لتفاديها، حيث تابعه السادة الأساتذة و التلاميذ وكل الحاضرين باهتمام .
وتدخل بعض السادة الأساتذة و بعض التلاميذ بعد نهاية العروض، لتقديم أهم خلاصاتهم حول مضمونه ،حيث عقب عنها مؤطروا اللقاء التكويني وباقي الحاضرين بتدخلات وتوضيحات دقيقة، كما تم تقديم خلاصة اللقاء من خلال عرض النصائح العشر للقافلة التحسيسية من أجل تحقيق استعمال آمن ومفيد للأنترنيت، حيث عرضت كل نصيحة على حدة مع مناقشتها وشرح مضامينها.
ولأهمية هذه النصائح العشر يمكن إيجاز مضامينها كالتالي:
1. الارتباط عبر الويفي العمومي: تفادي الربط عبر الويفي العمومي بالمقاهي والمتاجر لمخاطره ، وعدم تبادل المعطيات الشخصية لسهولة اختراق الحسابات والحواسيب عبر هذه التقنية من طرف المتخصصين في ذلك
2. التواصل عبر الانترنيت: لخطورة التواصل عبر الشبكة عبر المواقع المتعددة وصفحات التواصل الاجتماعي ينصح بعدم التواصل أبدا مع الغرباء أو فتح الصور أو الوثائق المرسل من طرف من لا تعرف، لأن الصفحات الاجتماعية تكون غالبا مسرحا لهذه الاختراقات لعدم تحصينها بما فيه الكفاية.
3. النشر عبر الأنترنيت: يجب تفادي نشر المعطيات والصور الشخصية، والتفكير جيدا قبل الإقدام على ذلك.
4. البريد الالكتروني: فتح واستعمال عدة حسابات إلكترونية ، مثل تخصيص حساب للأصدقاء، وآخر للألعاب وآخر خاص بالصفحات الاجتماعية…
5. كلمات المرور: يجب الانتباه لكلمات المرور من خلال اختيار كلمات مرور معقدة ومركبة من أرقام وحروف ورموز وتجنب استعمال تاريخ الازدياد أو الاسم أو أسماء الأقارب.
6. الأثر على الانترنيت: الحرص على عدم ترك الأثر بعد الانتهاء من الاستخدام ،وذلك بالتأكد من الخروج من الحسابات الالكترونية أثناء استعمال حواسيب عمومية أو خاصة بأحد الأصدقاء أو الأقارب.
7. التحرش على الانترنيت: يجب الحرص على احترام الآخرين وعدم القيام بما لا تحب أن يقوم به الآخرون معك، فأنت مسؤول على كل ما تنشر.
8. الابتزاز عبر الانترنيت: في حالة التعرض لتهديد أو ابتزاز من شخص عبر الانترنيت أو في حالة التوصل بمحتوى صادم أو ملائم، لابد من إخبار الوالدين أو أولياء الأمور وعدم التستر على ذلك .
9. التحميل والتثبيت: أثناء طلب الإذن بالتسجيل في أي لعبة أو تحميل أو تثبيت أي تطبيق يجب الحرص على مرافقة الوالدين أو أولياء الأمور.
10. مضاد الفيروسات: يجب التأكد من توفر الحاسوب أو اللوحة الالكترونية أو الهاتف على مضاد للفيروسات موثوق ومحين.

من خلال المناقشات التي تمت خلال هذا اللقاء يمكن إبراز أهم الأفكار التي تم التأكيد عليها في النقط التالية:
– حث التلاميذ على تنظيم استعمال الانترنيت وفق إيقاع زمني لا يؤثر على عملية التمدرس؛
– ضرورة استعمال الانترنيت في مجالات التمدرس من خلال إنجاز البحوث والتقليل ما أمكن من استعمال الصفحات الاجتماعية إلا إذا كانت مع الأهل والمعارف وفق ضوابط معينة؛
– استعمال الانترنيت بصورة واضحة واطلاع الآباء على استعمالاتها مع اللجوء إليهم لطلب المزيد من التأطير.
وفي ختام اللقاء، تمت دعوة السادة الأساتذة الحاضرين إلى تمرير المعطيات والمعلومات التي حصلوا عليها خلال هذا اللقاء بجميع المؤسسات التعليمية و ذلك خلال الفترة الممتدة بين 5 و 15 فبراير 2019.كما تمت عملية توزيع العدة الخاصة بالقافلة في صيغتها الإلكترونية تتضمن جميع العروض و الفيديوهات التي عمل اللقاء على تقاسمها مع المشاركات و المشاركين .
تجدر الإشارة إلى أن اللقاء عرف تقديم عروض أخرى تمحورت حول ” المواطنة الرقمية ” ” الانحراف الرقمي” و ” الجريمة الإلكترونية” و غيرها من المواضيع التي تم عرضها من طرف كل من أطر المديرية الإقليمية و المنطقة الإقليمية لأمن وزان.

مشاركة

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك رد