الرئيسية اخبار الجديد المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الانسان في ندوة العنف المسلط على النساء والفتيات

المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الانسان في ندوة العنف المسلط على النساء والفتيات

كتبه كتب في 15 سبتمبر 2018 - 11:01 م

 

 

 

الجديد نيوزمحمد جمال نخيلة

في حضور متميز بغرفة الفلاحة بمدينة القنيطرة نظم المكتب الوطني للديمقراطية وحقوق الانسان يومه السبت 15 شتنبر 2018 على مدى يوم كامل ندوة وطنية في موضوع : العنف المسلط على النساء والفتيات المقاربات والاجوبة الممكنة بشراكة مع وزارة العدل والتي تمثل حضورها في شخص السيد هشام الشبيهي نيابة عن السيد الوزير .

هدا اللقاء الدي اطره نخبة من رجال القانون واعضاء المكتب التنفيدي رئاسة وجهويات هدف بالاساس الى التعريف بالحقوق والمكتسبات والضمانات القانونية في التشريع الدولي والوطني , استنادا الى مرجعية حقوق الانسان الكونية والشمولية , واعتبارا لكون الناس يولدون احرارا متساوون في الكرامة والحقوق , ولنبد اشكال التميز بين البشر انطلاقا من المبادئ الدستورية ونبد ومناهضة كل اشكال العنف المادي والرمزي المسلط على الفتيات والنساء .

وقد جاء تنظيم هده الندوة استجابة لواجب التعبئة المجتمعية المنتصرة للحقوق والحريات لما للنساء والرجال من حقوق متساوية غير قابلة للتجزيء والتصرف .

فبعد مدونة الاسرة التي اعتمدتها المملكة المغربية سنة 2004 وضمانات دستور 2011 تتزامن هده الندوة مع دخول القانون رقم 13- 103 المتعلق بالتحرش الجنسي والعنف ضد النساء حيز التنفيد في 12من شهر شتنبر 2018والدي سبق نشره بالجريدة الرسمية بتاريخ 12 مارس 2018 , وهو مؤشر قوي ومنعطف حقوقي قوي يؤسس لعدة ضمانات قانونية لحماية النساء .

كلها اسباب جعلت من المكتب الوطني للمنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الانسان عقد هده الندوة لتسليط الضوء على كل مكوناتها القانونية ؟

والتي  افتتحت من قبل مسيرتها الحقوقية نادية الحراق رئيسة المكتب الاقليمي بفاس  وكلمة المكتب الوطني بالنيابة للسيدة رئيسة المكتب الجهوي فاس مكناس سهام العلوي  بعروض قيمة ساهم فيها كل من  الاساتدة لطفي العلمي  المتخصص في تدبير الموارد البشرية . والاستادة ايمان الونطدي عضو المكتب المركزي للمنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الانسان , تلتها مداخلة للاستاد كريم الصامتي عضو المكتب الوطني . كما تعزز اللقاء بمداخلة افريقية باللغة الفرنسية لحقوقية من دول جنوب الصحراء , وبعد المناقشة اختتمت الندوة بكلمة لرئيس المكتب الوطني للمنتدى بكلمة شكر فيها الجميع على نجاح الندوة ؟

 

 

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك رد