الرئيسية اخبار الجديد احتجاجات السودان متواصلة

احتجاجات السودان متواصلة

كتبه كتب في 26 سبتمبر 2013 - 1:44 م

imgid118231

الجديد.كوم

26.09.2013

تتواصل التظاهرات في السودان احتجاجاً على قرار اتخذته الحكومة الإثنين الماضي برفع الدعم عن أسعار المحروقات، ما أدّى إلى مقتل 29 شخصاً على الأقل خلال ثلاثة أيام من التظاهرات المناهضة للحكومة في السودان، على ما أفادت مصادر طبية لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال مصدر في مستشفى مدينة أم درمان القريبة من الخرطوم “تلقينا 21 جثة” منذ بداية التظاهرات الإثنين احتجاجاً على رفع الدعم عن المحروقات، فيما قُتل ثمانية أشخاص آخرين في مناطق أخرى من البلاد وفق شهود وعائلات.

وكانت وكالة “رويترز” قد ذكرت أنّ 6 أشخاص لقوا مصرعهم أمس بعد أن أطلقت الشرطة السودانية قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في الخرطوم، فيما تحدّث نشطاء سودانيون عن سقوط العشرات في المواجهات بين الشرطة والمحتجين في مدينة أم درمان ومناطق أخرى من البلاد.

وأعلنت السلطات السودانية إقفال المدارس في الخرطوم حتى 30 أيلول.

من جهة أخرى، قُطعت اتصالات الإنترنت في العاصمة أمس، بحسب ما عدد من مستخدمي الشبكة، لكن لم يُعرف ما إذا كان التوقف ناجماً عن عطل أم هو قطع متعمّد من جانب السلطات.

على صعيد متصل، قال مسؤول في الأمم المتحدة إنّ الرئيس السوداني عمر البشير لن يحضر دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد خروج احتجاجات ضدّه في السودان.

إلى ذلك، دعت السفارة الأميركية في الخرطوم الأطراف كافة إلى التحلي بالهدوء.

وقالت في بيان: “ندعو الأطراف كافة إلى عدم اللجوء للعنف واحترام الحريات المدنية والحق في التجمع السلمي”.

وأشارت إلى أنّها تلقت “تقارير مؤسفة عن إصابات خطيرة وهجوم على ممتلكات خلال تظاهرات تحوّلت إلى أعمال عنف”.

وكانت الشرطة السودانية قد أعلنت في بيان لها أنّ من وصفتهم بالمندسين استغلوا الاحتجاجات وأحرقوا ممتلكات المواطنين.

يُذكر أنّ احتجاجات مماثلة شهدها السودان في حزيران من العام الماضي بعد أن خفضت الحكومة دعم الوقود في إطار خطة لتقليص العجز المتزايد في ميزانيتها.

 

مشاركة