الرئيسية اخبار الجديد قراءة في الصحف الصادرة يومي السبت و الاحد 20 و 21 يونيو 2015

قراءة في الصحف الصادرة يومي السبت و الاحد 20 و 21 يونيو 2015

كتبه كتب في 20 يونيو 2015 - 11:19 ص

 2062015-da1d8

الجديد نيوز:مـــتابعة

الصباح:

قالت الصباح ان عبد اله بنكيران، رئيس الحكومة لم يجد بد، من التنويه بالعمل الذي قام به ادريس الضحاك الامين العام للحكومة، لمساعدة الوزراء في عملية كتابة القوانين، وذلك في اشارة الى مبادرة اعداد مرجعية منهجية، ودليل قانوني عملي لإعداد النصوص التشريعية و التنظيمية.

الصباح افادت ان ادريس لشكر الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي، فجر فضيحة عندما اتهم وزراء في الحكومة باستغلال مناصبهم الوزارية، للضغط على اعيان بأحزاب المعارضة لإجبارهم  على الترشح تحت يافطة احزابهم في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة،وأكد لشكر ان الوزراء الذين تورطوا في هذه العملية محسوبين على الاحزاب الحداثية، اغفلوا وجود عملية تسجيل المكالمات التي تؤكد ما يقول.

الصباح اكدت ان مصطفى الرميد، وزير العدل و الحريات، اطلق حربا بالهواتف ضد المرتشين الذين يستعملون وسائل متنوعة لابتزاز المواطنين الساعين، للحصول خدمات عمومية حتى يتم ضبطهم في حالة تلبس.

 الصباح ذكرت ان الشرطة القضائية بابي الجعد، تجري ابحاثا في قضية رشوة فجرها مقاول، بعد ان اتهم مستشارة بديوان وزير الوظيفة العمومية، بالنصب و الاحتيال و الارتشاء، وهو ما لخص وقائعها في شكاية وضعها لدى النيابة العامة بابتدائية المدينة ذاتها، و التي امرت بإجراء بحث فيها بالاستماع الى اطرافها.

المساء:

قالت المساء ان رئيس الحكومة، وجه انتقادات مبطنة للحكومات السابقة حول كيفية تعاطيها مع الممارسات التي كان يعرفها ضريح “بويا عمر” حيث سجل ان هذا الموضوع تأجل سنوات طويلة، ولم يكن احد يجرؤ على الاقتراب منه.

المساء افادت ان فرق المعارضة بمجلس النواب،طالبت بإسقاط التصويت السري على الانتخابات الخاصة بالغرف المهنية، من خلال مقترحات قوانين، تتمم وتغير كل من الانظمة الاساسية للغرف الفلاحية، وغرف الصيد البحري، وغرف التجارة و الصناعة و الخدمات وغرف الصناعة التقليدية، و التي احيلت على لجنة الداخلية مؤخرا.

المساء اكدت ان الاحزاب السياسية، تتجه الى طلب استدعاء اللجنة المركزية للانتخابات للانعقاد، بسبب اعادة النظر في التقسيم الترابي لمجموعة من الدوائر الانتخابية الجماعية بعدد من الاقاليم.

المساء ذكرت ان فريق العدالة و التنمية بمجلس النواب، وجه سؤالا شفويا الى وزير الداخلية محمد حصاد، حول ما اسماه اساليب التحكم في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، ولم تمنع المواقف التي سيق لوزير الداخلية ان عبر عنها بشان نزاهة الانتخابات، من تبديد مخاوف الفريق الإسلامي، التي تفجرت على بعد اقل من ثلاثة اشهر من الانتخابات الجماعية.

المساء كشفت ان مبادرة انضمام قيادات اسلامية محسوبة على السلفية الجهادية، وأخرى محسوبة على التيار الشيعي، الى الحركة الديمقراطية الاجتماعية، التي يتزعمها محمود عرشان، باتت تواجه مشاكل كبيرة بسبب رفض مجموعة كبيرة من معتقلي السلفية الجهادية داخل السجون لها.

المساء علمت ان المغرب،تراجع في مؤشر الدول الفاشلة لسنة 2015، واحتل المرتبة 89 من بين 178 دولة شملها التقرير، و بالرغم من تقدمه في منطقة المغرب العربي، إلا انه سجل تراجعا عن تقرير السنة الماضية.

الاحداث المغربية:

قالت الاحداث المغربية ان جلالة الملك محمد السادس، ترأس اول امس الخميس بالقصر الملكي بالرباط، افتتاح الدروس الحسنية الرمضانية، حيث القى احمد التوفيق وزير الاوقاف و الشؤون الإسلامية درسا تناول فيه بالدرس و التحليل، موضوع” ابو العباس السبتي، ومذهبه في التضامن”.

الاحداث المغربية افادت ان جلالة الملك محمد السادس،اشرف اول امس الخميس بالرباط، على اعطاء انطلاقة العملية الرمضانية، للدعم الغذائي “رمضان 1436” التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان الابرك.

الاحداث المغربية اكدت انه ردا على ما تداولته بعض وسائل الإعلام، حول اقدام بعض القيادات من داخل حزب الحركة الشعبية، تأسيس مكاتب حزبية باسم التجمع الوطني للأحرار، اكد حزب السنبلة ان هؤلاء الاشخاص لا ينتمون الى الحزب ،و اكد بيان لحزب الحركة الشعبية الى ان عبد الكبير برقية، و سعد بنمبارك، لا ينتمون اصلا الى الحزب، وأضاف البلاغ ان هؤلاء ترشحوا باسم احزاب اخرى خلال الاستحقاقات الانتخابية الماضية.

الاحداث المغربية ذكرت ان انفصاليون، هاجموا بعنف الخميس الماضي، اعضاء المنظمة غير الحكومية المغربية، التي كانت تشرف على ندوة حول حقوق المرأة بالساحل و شمال إفريقيا بمكتب الامم المتحدة بجنيف، ولم يتحملوا ان ينطلق النقاش، ولا حتى عقد الندوة خوفا، من فضح وضعية المرأة في مخيمات تندوف.

الاحداث المغربية كشفت ان مصطفى العمراني، المتهم بالقتل الغير العمد ل11 طفلا الذين فضوا غرقا  بواد الشراط، عانق الحرية بعد ان تم تمتيعه بالسراح المؤقت، ودفع كفالة الفي درهم، خلال اخر ساعة من جلسة امس الخميس التي استغرقت زهاء ست ساعات.

اخبار اليوم:

قالت اخبار اليوم ان الاجتماع الماراتوني الذي قاده رئيس الحكومة، عبد اله بنكيران، وقادة النقابات الاربعاء الماضي، افضى الى مشروع صفقة مقايضة،تقضي باستجابة الحكومة مباشرة بعد انتخابات شتنبر، لعدد من مطالب النقابات، مقابل رفع هذه الاخير فيتو معارضتها، ووضع مباركتها السياسية لسيناريو اصلاح انظمة المعاشات المهددة بالانهيار مع 2020.

اخبار اليوم افادت ان عزيز اخنوش وزير الفلاحة و الصيد البحري،قدم تعويضات مجزية للأطباء البياطرة بوزارته، وكشف مرسوم لاخنوش صدر بالجريدة الرسمية في عددها الأخير انه خصص للأطباء البياطرة المتخصصين خارج الدرجة، حوالي 5800 درهم لمدة 48 شهرا بأثر رجعي.

اخبار اليوم اكدت ان نقابة الاتحاد الوطني للشغل، الذراع النقابي للعدالة و التنمية، نجحت وفق معطيات اولية لانتخاب اللجان المتساوية الاعضاء بالقطاعين العام و الخاص، في تحقيق اختراقات كبيرة في القطاع الخاص ورجال الأعمال، حيث تجاوزت لأول مرة منذ نشأتها، عتبت 6 في المائة في القطاع الخاص محتلة بذلك الرتبة الثالثة بعد الاتحاد المغربي للشغل، و الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الى ذلك اظهرت النتائج الاولية نتائج غير سارة، بالنسبة للفيدرالية الديمقراطية للشغل، جناح العزوزي، حيث لم تحل على الحد الادنى المحدد في 6 في المائة.

اخبار اليوم ذكرت ان المغرب، يتصدر زبناء صناعة السلاح الفرنسية في المغرب العربي، باستيراد اسلحة فرنسية قيمتها 723 مليون اورو، متقدما على الجزائر التي لم تقتن من باريس سوى اسلحة بقيمة 274 مليون اورو.

اخبار اليوم كشفت ان المقرئ ابوزيد، المغربي الوحيد الذي يشارك في قافلة دولية لفك الحصار عن قطاع غزة،ابوزيد قال بخصوص هذه القافلة، اننا سنحاول معانقة اهالينا في غزة و سنقول لا للطغيان.

اخبار اليوم علمت ان استئنافية فاس،اسدلت الستار على محاكمة الطلبة القاعديين، المتهمين بقتل طالب فيصل التجديد الطالبي عبد الرحيم الحسناوي، بإصدار احكام بلغت 111 سنة ضد 9 متهمين، وعلى متابعين اخرين ب 3 سنوات لكل منهم.

الاتحاد الاشتراكي:

قالت الاتحاد الاشتراكي ان المغرب و التوغو، اتفقا على تكثيف المشاورات السياسية بين وزارتي الشؤون الخارجية و التعاون، حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأوضح بلاغ مشترك صدر الأربعاء، ان الجانبين قررا مضاعفة عدد بعثات رجال الاعمال لاستكشاف فرص التجارة و الاستثمارات من جهة، وإحداث مجلس مغربي طوغولي للأعمال من جهة ثانية.

الاتحاد الاشتراكي افادت ان المغرب، ندد امام المجلس الاقتصادي  و الاجتماعي التابع للأمم المتحدة، باختلاس المساعدات الإنسانية باعتباره خرقا لحقوق الإنسان، وقال السيد محمد اوجار، السفير الدائم للمملكة لدى الامم المتحدة،يجب التحكم في مسار ايصال المساعدات، وتزويد الساكنة المتضررة بالمواد الاساسية.

مشاركة