الرئيسية اخبار الجديد عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الإثنين 6 ماي 2013

عرض لأبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الإثنين 6 ماي 2013

كتبه كتب في 5 مايو 2013 - 11:05 م

652013-2c696

الجديد.كوم

نستهل جولتنا في قراءة أهم الأخبار وأبرز العناوين لبعض رصيف الصحافة اليومية الصادرة غدا الإثنين 6 ماي 2013 بداية هذا الأسبوع من جريدة :

 

– “أخبار اليوم المغربية” التي نشرت أن عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل، قد تدخل في مشروع سكني أنجزته جمعية الأعمال الاجتماعية لوزارته وعرف استفادة مسؤولين كبار.. حيث طلب الرباح بمراجعة كلفة الشقق التي تصل مساحتها، ضدّا على المخطّط له، إلى 300 متر مربع، وزيادة 3000 درهم على كل متر مربع، مما أدى إلى توقيف تسليم الشقق.

 

– ذات الجريدة كتبت كذلك أن قادة حزب العدالة والتنمية قد اتهموا، خلال اجتماع أمانتهم العامة، جهات بتحريك حميد شباط ضد الحكومة… ومن جهة أخرى قال حميد شباط إنه لن يغادر الحكومة ولن يتوقف عن انتقاداته ودعا أي وزير أحس بأنه مستهدف بتصريحاته إلى اللجوء إلى المحكمة وأن الحكومة نفسها إذا أحست نفسها مستهدفة عليها اللجوء إلى المحكمة.

 

– أما”الأحداث المغربية” فقد أوردت أن خطيب جمعة بدرب غلف بالبيضاء قد وصف الصحفيين والحداثيين وأشباه العلماء بالمفترين بسبب تصديهم لفتوى قتل المرتد.. كما تم انتقاد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية على اعتبار أنه يهادن العلمانيين حينما اعتبر قتل المرتد عن دينه هو مجرد رأي فقهي وليس فتوى.

 

– وكتبت “الأحداث المغربية”، أن جيشا من القاصرين يشن غارة ليلية  على منطقة حي التشارك بسيدي مومن، حيث جعلت الغارة النوم يخاصم جفون ساكنة الحي البيضاوي، بعد  ثلاث ساعات، إثر هجوم شنه أزيد من خمسين قاصرا مدججين بالسيوف والسكاكين، حولوا على إثره منطقة التشارك إلى ساحة معركة، اختلط فيها الحابل بالنابل.

 

– “الأحداث المغربية” أشارت أيضا إلى أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، قد أعلن، أمام أعضاء الأمانة العامة لحزبه خلال اجتماع رئاسة التحالف الحكومي، عدم استعداده لأي تعديل حكومي.

 

– “المساء” نشرت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، قد أكد، خلال حوار مع الصحيفة، على أنه ينبغي الخروج من الأزمة الاقتصادية التي تطل على المغرب قبل بحث التعديل،أن تصريحات بعض وزراء العدالة والتنمية أربكت موقف المغرب تجاه البنك الدولي نتيجة تضارب الأرقام ، وأن البنوك الإسلام لن تنجح وهناك من يسمي الرشوة صدقة لتصبح حلال والقيام بتعديل حكومي اليوم يدخل الشك إلى البنك الدولي.مضيفا أن حزب الإستقلال يمتلك قرار الخروج من الحكومة إذا قرر المجلس الوطني ذلك… ملمحا إلى نوايا خفية لبعض أعضاء حزب “البيجيدي” وهو ما جعله يؤكد بأن العفاريت والتماسيح التي تؤرق عبد الإله بنكيران توجد داخل حزب”المصباح”.

 

– “المساء” تطرقت كذلك لإعتداء محام على قاضي المحكمة الابتدائية بإنزكان على خلفية النطق بالحكم ضد موكله.

 

– “المساء”، أكدت كذلك أن مصدرا أمنيا كشف عن عملية اختطاف واحتجاز واغتصاب سيدة بطريقة هوليودية من طرف أحد  الأشخاص بالدار البيضاء، وأكد المصدر ذاته أن المتهم اقتحم على سيدة سيارتها وأشهر في وجهها سيفا، مرغما إياها على متابعة السير في اتجاه محدد، وعلى بعد 300 متر من مدار “لابيل في” بالحي الحسني بالدار البيضاء، عمد إلى إنزالها وإدخالها بصندوق السيارة الذي أحكم إغلاقه، وقاد السيارة إلى مكان خال في منظقة الهراويين.

 

– “المساء” أفادت أيضا أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية قد ألقت القبض على أول جمركي متهم بتسهيل مرور شاحنة النقل الدولي التي هربت المخدرات التي تم ضبها بميناء الجزيرة الخضراء.

 

– ذات الصحيفة نشرت أن الناشط الحقوقي حسين الفكروني بالجماعة القروية “حاسي بركان” بدائرة زايو بإقليم الناظور قد قام بالإعتصام داخل قبر أعد لدفن أحد أقاربه، الذي توفي بسبب حالة تسمم بالمخدرات، احتجاجا على انتشار ظاهرة ترويج المخدرات وللمطالبة بفتح تحقيق في الموضوع.

 

– من جهتها “الأخبار” نشرت أن أحد الباعة المتجولين قد عض يد قائد الملحقة الإدارية 15 بطنجة وذلك نتيجة تدخل السلطات لإخلاء شارع أبي قاسم السبتي وتحريره من الفراشة وأصحاب العربات الثابتة والمجرورة.

 

– “الأخبار” أفادت كذلك أن الغرفة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بأسفي قد أدانت المتهم في قضية اعتراض الموكب الملكي ،بشارع الحسن الثاني بأسفي، بشهرين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 500 درهم بتهمة مقاومة أشغال السلطات العمومية.

 

– من جهتها، أشارت “الأخبار”، أن مصالح الأمن بولاية الدار البيضاء،  أفادت أن البرازيلية (ماريا.د)، زوجة رجل أعمال ومستشار برلماني بالغرفة الثانية، المعتقلة بتهمة صفع شرطي، أنها مازالت في طور إنجاز بطاقة الإقامة وستمثل، اليوم الاثنين، أمام القضاء، في أول جلسة لها.

 

– مع “الخبر” نتوقف عند خبر وفاة الشخص المصاب بمرض “الجمرة الخبيثة ” الذي كان يتلقى العلاجات بمستشفى ابن طفيل بمراكش.

 

– نفس الصحيفة نشرت أن مصالح الشرطة الولائية بمكناس قد أوقفت شخصين متورطين في تزوير العملة … كما تم حجز معدات إلكترونية وطوابع بريدية ومخزنية مزورة.

 

– أما “الصباح”، فأبرزت أن مطالب حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، باسترجاع مناطق تندوف وبشار والقنادسة وحاسي بيضا، التي ضمتها فرنسا إلى التراب الجزاائري، خلال فترة الاستعمار، استنفرت السلطات الجزائرية، ووصف ناطق باسم  الخارجية الجزائرية، تصريحات شباط، بـ”انحراف خطير وغير مسؤول، الجزائر تدينه، وتندد به بشدة.

 

 وكان الأمين العام لحزب الاستقلال، طالب، خلال تجمع أمام أنصاره، في فاتح ماي بالرباط، بالعمل على استعادة الأقاليم المغتصبة من قبل الجزائر، والمخابرات العسكرية الجزائرية، وهو الخروج الذي أغضب سلطات هذا البلد، الذي رد رسميا على دعوات شباط.

 

– من جهتها، أفادت “أخبار اليوم”، أنه لم تكد تمضي سوى أيام قليلة على فضيحة تسريب ما يناهز 31 طنا من المخدرات عبر ميناء طنجة المتوسطي، في يوم واحد داخل شاحنتين مختلفتين، إلى التراب الإسباني، حتى وجهت فرقة مكافحة المخدرات، التابعة للحرس المدني الإسباني، ضربة قوية إلى واحدة من أقوى “مافيات” تهريب المخدرات بين المغرب وإسبانيا، يتزعمها إيطالي.

 

 وتضم “المافيا”، التي تم تفكيكها بمنطقتي قادس ومالقا، 30 عضوا بينهم مغاربة وإسبان وإيطاليون، وخلال هذه العملية، حجز الحرس المدني الإسباني ثلاث سفن و11 سيارة وسلاحين ناريين و9 عمارات تقدر قيمتها المالية حوالي 3 ملايين أورو، كما تم حجز حوالي 488 كيلوغراما من مخدر الشيرا و7200 أورو.

مشاركة