الرئيسية اخبار الجديد 8 أمراض تصيب الإنسان بسبب قلة النوم

8 أمراض تصيب الإنسان بسبب قلة النوم

كتبه كتب في 24 فبراير 2014 - 8:36 م

 

large

الجديد.كوم

تشير معظم الدراسات والأبحاث إلى أن الإنسان البالغ يحتاج إلى 8 ساعات نوم يومياً تساعد على استعادة النشاط بعد يوم عمل طويل، وإعطاء الفرصة لمختلف أجهزة الجسم لإصلاح أي خلل بالإضافة إلى إعادة تنظيم نشاط الدماغ والفعاليات الحيوية الأخرى.

ولا يقتصر الضرر الناتج عن الحرمان من النوم على التعب والإرهاق، بل يتعدى ذلك إلى احتمال الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة والقاتلة في بعض الأحيان.

وفي محاولة لإبراز أهمية الحصول على القدر الكافي من النوم بشكل يومي، أورد موقع لايف هاك مجموعة من الأمراض التي يمكن أن تصيب الأشخاص الذين ينامون لساعات قليلة على المدى الطويل.

1- ازداد معدلات القلق والإحباط
تزيد قلة النوم من ردود فعل الدماغ اللإرادية المصاحبة لحالات التوتر والقلق، ويسبب ذلك تزايد حدة هذه الحالات لتتحول إلى مرض عصبي مزمن مع الوقت.

2- اضطراب الساعة البيولوجية في الجسم
تؤدي قلة النوم إلى اضطراب الساعة البيولوجية في الجسم المسؤولة عن تنظيم العديد من العمليات الحيوية فيه، ويؤدي ذلك إلى ضعف جهاز المناعة في مواجهة الأمراض.

3- ضعف الإدراك
تؤثر قلة النوم بشكل كبير على الذاكرة وتقلل من قدرة الإنسان على التفكير وإجراء المحاكمات المنطقية ومعالجة المعلومات والمعطيات بالشكل السليم.

4- ارتفاع ضغط الدم
بينت الدراسات أن الاقتصار على 5 أو 6 ساعات من النوم يومياً يزيد نسبة احتمال الإصابة بارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، وينصح المصابون بهذا المرض بأخذ قسط كافي من النوم والراحة بشكل يومي بالتزامن مع تناول العقاقير والأدوية التي يصفها الطبيب.

5- احتمال الإصابة بالسكتات الدماغية
تؤثر قلة النوم بشكل سلبي على جهاز الدوران في الجسم، وتزيد احتمال الإصابات بالسكتات الدماغية عن طريق إضعاف ضخ الدم إلى الدماغ.

6- النوبات القلبية
من المعروف أن ضغط الدم ينخفض أثناء النوم، وفي حال عدم الحصول على ساعات كافية منه يحرم الجسم من هذه الميزة مسبباً ازدياد احتمال الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

7- سرطان الثدي
يسبب التعرض للضوء أثناء الليل انخفاض كمية مادة الميلاتونين التي تحد من انتاج هرمون الإستروجين، وتسبب زيادة هذا الهرمون زيادة احتمال التعرض للإصابة بسرطان الثدي.

8- مرض السكري
تحفز قلة النوم انتاج هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والنوريبينيفراين التي تزيد مقاومة الأنسولين ويسبب ذلك ارتفاع احتمال الإصابة بمرض السكري.

مشاركة