الرئيسية اخبار الجديد كلنا نعرف أضرار الدهون .. فماذا عن فوائدها ؟!

كلنا نعرف أضرار الدهون .. فماذا عن فوائدها ؟!

كتبه كتب في 14 فبراير 2014 - 9:52 ص

Beef-stake

الجديد.كوم

14.02.2014

للدهون مهام عديدة هامة لاجسامنا فهى تساعد فى عزل خلايانا العصبية ، و تزودنا بالطاقة اللازمة لحياتنا ، وتوازن هرمونات اجسادنا، وتعطى المرونة لجلودنا وشراييننا ، تزيت مفاصلنا . هضم و امتصاص وانتقال الفيتامينات (أ، د، ه، ك) الهامة لايتم الا بمساعدة الدهون . متوسط استهلاك الشخص العادي من الدهون الكلية 65 جرام (اى 585 سعر حرارى في اليوم الواحد). هذه الدهون الأساسية تدخل جسمك عن طريق غذائك ولا يمكن لجسمك ان ينتجها.

هناك نوعان من الدهون:
1- الدهون المشبعة – ولنطلق عليها ‘العدو’ .
2 – والدهون غير المشبعة – وهى ‘الطيبة’.

• الدهون المشبعة تكون جامدة في درجة حرارة الغرفة و اصلها الدهون الحيوانية، لذا توجد في اللحوم والبيض والجبن . صعبة الهضم ومليئة بالكوليسترول .
• الدهون غير المشبعة تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة وتقسم لمجموعتين : الدهون غير المشبعة الاحادية ( الحمض الدهنى أوميجا 9) مثل زيت الزيتون، والدهون غير المشبعة المتعددة مثل زيت عباد الشمس وبذور الكتان , زيت الذرة ، زيت السمك، وزيت السمسم . وتنقسم الدهون غير المشبعة المتعددة إلى الأحماض الدهنية أوميجا 3 والمصادر الغذائية الجيدة لها هى الأسماك ( مثل الماكريل والسلمون والسردين ) ، زيت السمك، المكسرات، وزيت بذور الكتان .وأوميجا 6 ومن المصادر الجيدة لها زيت عباد الشمس، زيت الجوز، وزيت السمسم . يجب ان يكون متوسط الكمية الصحية من الدهون الجيدة في غذائك حوالى 30-40 جراما تقريبا في اليوم . والدهون الأساسية الاكثر صحية هي أوميجا 3 وأوميجا 6.

الدكتورة عفاف على أمين

أظهرت الدراسات أن الدهون غير المشبعة تساعد فى تقليل الالتهابات، والحد من أمراض القلب، والحد من تجلط وسماكة الدم وتساعد على تنظيم ضغط الدم و تخفض الكوليستيرول السيئ (LDL) وتزيد من الكوليستيرول الجيد (HDL).
معظم الأطعمة تحتوي على الدهون المشبعة و غير المشبعة الاحادية والمتعددة بكميات مختلفة.
على سبيل المثال: دهون الزبدة نسبتها 100٪ تقريبا، 60٪ دهون مشبعة و 30٪ غير المشبعة الاحادية و 10٪ غير المشبعة العديدة ، مقارنة مع بذور عباد الشمس ‘محتوى الدهون حوالى 73٪، المشبعة 12٪ و 21٪ غير المشبعة الاحادية و 67٪ غير المشبعة العديدة .

الكوليستيرول
جميعنا يربط الكولسترول بتناول الاطعمة الدهنية، لكن معظم هذه المادة الشمعية تصنع بواسطة اجسامنا. ينتج الكبد 75٪ من الكولسترول الذي يدور في دمائنا. و ال 25٪ الاخرى تأتي من غذاءنا . عند مستوياته الطبيعية، يلعب الكولسترول في الواقع دورا مهما في مساعدة الخلايا فى القيام بعملها ولكن اسمه يرتبط أيضا بأمراض القلب والشرايين حيث أنه يبطن جدار الشرايين مؤديا الى تضيقها , لذلك يوصى بأن كمية الكوليستيرول الاتية من الغذاء يجب ان تكون أقل من 300مليجرام يوميا للشخص السليم .

مشاركة