الرئيسية اخبار الجديد “لوجوب” لرضا دليل.. كتاب عن الانهيار الاجتماعي والاقتصادي لشاب بيضاوي

“لوجوب” لرضا دليل.. كتاب عن الانهيار الاجتماعي والاقتصادي لشاب بيضاوي

كتبه كتب في 13 فبراير 2014 - 12:41 م

index

الجديد.كوم

 “لوجوب” (الشغل) هو عنوان الكتاب الأدبي الأول لرضا دليل، الذي صدر حديثا عن دار الفنك، وهو كتاب يحكي عن خيبات شاب بيضاوي يتبخر طموحه الوحيد، المتمثل في الحصول على وظيفة، في أعقاب تضافر ظروف غير ملائمة سرعت بانهياره الاقتصادي والاجتماعي.

ويحكي المؤلف، في 224 صفحة، هبوط بطله غالي إلى أعماق الجحيم، وهو شاب حاصل على العديد من الشهادات العليا، ولكن الأزمة الاقتصادية العالمية كانت له بالمرصاد هو وصديقه علي فحرمتهما من وظيفتهما.

ويتسلح غالي بالأمل وبشهاداته العليا الكثيرة ليجري عدة لقاءات على أمل الحصول على شغل، ولكن بسبب الأزمة الاقتصادية، أضحت الفرص ضئيلة بل ومنعدمة.

ويتعلق غالي بإمكانية تشغيله بعدما لوحت بذلك مديرة مكتب للاستشارات في الدار البيضاء، وعدت باستدعائه في أعقاب إجراء لقاء، ورأى غالي في هذا الشعاع الضئيل فرصة وحيدة لإنقاذه.

ولأن الشك مزقه، حدا به بحثه إلى مضاعفة مغامراته غير محسوبة العواقب وإلى خطوات خاطئة . وبالرغم من حالته النفسية السيئة، قبل أن يأوي في بيته زوجا من الأصدقاء ويهتم بهما، وهو القرار الذي زاد من تفقيره. ومن أجل الإفلات من شراك القدر، حاول غالي، الشاهد العاجز أمام انهياره، المستحيل والمسكوت عنه.

ويظل رضا دليل ، في كتابه الأول، وفيا لتخصصه في الاقتصاد، بعدما تخلى في سن الثلاثين عن وظيفة لامعة في المالية ليتفرغ لشغفه بالكتابة.

وهو يشغل حاليا منصب رئيس تحرير صحيفة لوتون (الزمن) التي رأت النور في 2009.

و م ع

مشاركة