الرئيسية اخبار الجديد حقائق تاريخية مشهورة غير صحيحة

حقائق تاريخية مشهورة غير صحيحة

كتبه كتب في 27 يناير 2014 - 12:17 ص

3large (11)

الجديد.كوم

يمكنك لوم “هوليوود” والأعلام وحتى مدرسين التاريخ على إعطائنا “حقائق” تاريخية خاطئة، ما هي هذه الحقائق، أو ما هي هذه الأخطاء؟ تعال نخبرك بها قبل أن تنقلها إلى أحد آخر بدورك.

1) العبيد اليهود لم يقوموا ببناء الأهرامات :

هذه الخرافة الشهيرة انتشرت عندما كان “مناحم بيجين” رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يزور مصر عام 1977، لكن بروفيسور “أميهايمازار” في الجامعة العبرية في القدس ينفي هذه الشائعة ويقول “لا يمكن لليهود أن يكونوا بناة الأهرامات لأنهم لم يتواجدوا في مصر في هذه الفترة”، الخرافة الخاصة بالعبيد اليهود منتشرة في الصحف الصفراء وبين نجوم “هوليوود” ولكن الناس لا يريدون أن يصدقوا أن شيء عظيم مثل الأهرامات تم بناؤه بدون قمع.

2) كليوباترا لم تكن مصرية :

تنتمي كليوباترا إلى عائلة البطالمة، وهي عائلة يونانية حكمت مصر بعد الإسكندر الأكبر وكانت عائلتها لا تتكلم اللغة المصرية وهي أول واحدة تعلمتها، الاعتقاد الخاطئ حول جنسيتها جاء بسبب أنها كانت تقدم نفسها على أنها تجسيد لإيزيس الإلهة المصرية (!).

3) الفايكنغ لم يرتدوا خوذات بقرون :

علماء الآثار أثبتوا حديثاً وفقاً لمواقع موت الـ”فايكنغ” أنهم لم يكونوا يرتدون خوذات بقرون ولكن كانوا عاريي الرأس أو يرتدون خوذات جلدية بدلاً من ذلك، هذه الصورة للمحاربين بخوذات بقرون تعود إلى الرسامين في عام 1800.

4) كريستوفر كولومبوس لم يكتشف أميركا :

لم يضع كولومبوس قدمه في أميركا الشمالية قام باكتشاف أراض في البحر الكاريبي وأميركا  الجنوبية والوسطى، مع ذلك يحتفل الأميركيون بيوم “كولومبوس” كل عام.

5) نابليون بونابرت لم يكن قصيراً :

كان طول نابليون بونابرت 5 أقدام و6 بوصات بالتقدير الأميركي وهذا أطول من متوسط الذكور في فرنسا، ولازلنا نستخدم مصطلح “عقدة نابليون” للدلالة على عقدة النقص من الطول، وهو الأمر الخاطئ تاريخياً.

6) ماري أنطوانيت لم تقل “دعهم يأكلون الكعك“:

كتب “جان جاك روسو” في اعترافاته، أن أميرة مشهورة قالت هذه الكلمات غير المراعية للشعور لكن لا يوجد دليل أن “ماري أنطوانيت” هي قائلتها. وكانت المؤرخة “ليدي أنطوني أفرايجر” قد نسبت هذه المقولة لأميرة فرنسية أخرى وأيضاً لا يوجد دليل على هذا، ولا يوجد دليل على أن إحدى الأميرات قالتها، وكل ما في الأمر أنها محاولة لتبرير الثورة الفرنسية على العائلة المالكة التي لم تكن تعرف شيئاً عن معاناة الشعب.

7) جورج واشنطون لم يمتلك أسنان خشبية :

كان “جورج واشنطون” يملك بالفعل أسناناً سيئة وكان يمتلك مجموعة من الأسنان المستعارة من الذهب والفضة وحتى الرصاص لكنه لم يمتلك قط أسنان خشبية، لكنه كان يكثر من شرب الكحوليات، وربما لطخ أسنانه باللون البني جاعلاً إياها تبدو خشبية.

8) ألبرت أينشتاين لم يرسب في الرياضيات :

“أينشتاين” برع في الرياضيات من سن صغيرة، يقول “والتر لاكسون” في كتابه عن حياة “أينشتاين”، إنه رد على هذه الشائعة وقام بنفيها قائلاً إنه لم يرسب في الرياضيات قط بل إنه حصل على الماجيستير في التفاضل والتكامل في سن 15 سنة.

9) لم يقم حريق شيكاغو الكبير بسبب بقرة ركلت مصباح مشتعل :

كان حريق “شيكاغو” عام 1871، مات فيه مئات من البشر وحرق جزء كبير من البلد وعلى عكس الخرافة الشائعة بدء الحريق في زقاق صغير لأسباب غير معروفة.

10) الأنفلونزا الإسبانية لم تنشأ في إسبانيا :

قتلت الأنفلونزا الإسبانية حوالي 50 مليون شخص عام 1918 وهذا أكثر من عدد ضحايا الحرب العالمية الأولى، الشائعة سببها في الأغلب أن إسبانيا كانت من أوائل من أصيبوا بالوباء وخسر الكثير حياتهم بسببها ولكن يتوقع الخبراء أنها بدأت في ولاية “كانساس” الأميركية.

11) العاملون في وول ستريت لم ينتحروا بعد الانهيار الاقتصادي علم 1929 :

تم تسجيل 4 حالات انتحار فقط في هذه الفترة منهم 2 فقط مرتبطين “بوول ستريت”، الشائعة في الأغلب انتشرت بسبب العروض الكوميدية التي سخرت من هذا الأمر.

12) أبنردوبلداي لم يخترع البيسبول :

اعتقد المؤرخون أن الجنرال “أبنردوبلداي” هو مخترع اللعبة الأميركية المحبوبة، لكن حديثاً تم نفي هذه المعلومة قائلين إنه لم يكن في المكان الذي قيل إنه اخترع اللعبة فيه، ولا يعرف أحد في الواقع من قام بلعب المباراة الأولى حتى الآن.

 

مشاركة